أوباما في لقاء عام جامعة في جورج مايسون أمس الجمعة. أ ف ب

واصل الرئيس الأميركي باراك أوباما حملته دفاعاً عن مشروع إصلاح نظام التأمين الصحي، واعتبر الجمعة أن التصويت الذي سيجرى الأحد في الكونغرس على هذا المشروع سيكون تاريخياً.

فيرفاكس: قال الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم الجمعة عن مشروع إصلاح نظام التأمين الصحي quot;في خلال أيام فقط سيشهد نضال قرن خاتمته في تصويت تاريخيquot; وذلك في لقاء عام ضم نحو 8500 شخص في جامعة جورج مايسون في فيرفاكس (فيرجينيا، شرق) على بعد 30 كلم غرب واشنطن.

واضاف quot;على بعد كيلومترات من هنا يشهد الكونغرس آخر مراحل نقاش حاسم بشأن مستقبل التأمين الصحي في الولايات المتحدة. انه نقاش لم يندلع العام الماضي فقط وانما كان مندلعا طوال القسم الاكبر من القرن الماضيquot; مشيرا الى ان الرئيس تيودور روزفلت كان في مطلع القرن العشرين اول من اطلق هذا المشروع.

وتابع quot;يتوسط هذا النقاش السؤال المتعلق بمعرفة ما اذا كنا سنستمر في قبول نظام تأمين صحي يعمل لصالح شركات التامين اكثر مما يعمل لصالح الاميركيين. لانه اذا ما فشل هذا التصويت فان قطاع التأمين سيواصل القيام بما يحلو لهquot;.

واكد ان شركات التامين quot;ستستمر في رفض تقديم التغطية الطبية للناس وفي رفض توفير العلاج لهم. كما ستواصل رفع المكافات الى 40 و50 او حتى 60% كما فعلت في الاسابيع الاخيرة دون التعرض لاي مساءلة كانتquot;. واضاف أوباما quot;لقد حان وقت الاصلاحquot;.

وقال quot;انهم يعلمون ذلك ولهذا السبب تجوب جماعات الضغط التابعة لهم اروقة الكونغرس في هذه اللحظة بالذات. ولذلك ايضا يبذلون كل ما في وسعهم للقضاء على مشروع القانون هذاquot;.
ووعد الرئيس الاميركي ببذل كل ما بوسعه لاقرار هذا الاصلاح وشارك في لقاءات عدة خارج العاصمة الاميركية للدفاع عن مشروعه هذا.

وبعد ان كرر انه quot;لا يعلم كيف سيترجم هذا الامر على الصعيد السياسيquot; خصوصا مع اقتراب موعد انتخابات نصف الولاية في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل الامر الذي اكد انه لا يهتم به، اعلن أوباما انه واثق على الاقل من شيء واحد وهو quot;ان مشروع القانون هذا سيكون مهما جدا لمستقبل الولايات المتحدةquot;.

وارجأ أوباما الخميس جولة له على عدد من الدول الاسيوية ليبقى في واشنطن لمواكبة عملية تصويت الكونغرس على مشروع اصلاح التأمين الصحي المقررة الاحد. وقالت الرئيسة الديموقراطية لمجلس النواب نانسي بيلوسي الجمعة انها quot;سعيدة جدا لرؤية الزخم الذي يواكب مشروع القانونquot; الذي يحتاج ل216 صوتا من اصل 435 لاقراره. واعلنت انه عند عرض المشروع على التصويت quot;سيكون هناك انتصار كبير للاميركيينquot;.

والمشروع قيد المناقشة اليوم هو النسخة المنقحة للنص الذي اقره مجلس الشيوخ في الرابع والعشرين من كانون الاول/ديسمبر 2009 والذي كان عدد من النواب الديموقراطيين يترددون في الموافقة عليه. الا ان عددا كبيرا من هؤلاء المترددين عاد واعلن خلال الايام القليلة الماضية موافقتهم عليه خصوصا بعد اتصال الرئيس الاميركي بهم.

واعلن مسؤول كبير في البيت الابيض ان الرئيس سيلتقي السبت مجمل النواب الديموقراطيين. ومن المتوقع ان يؤمن القانون الجديد في حال اقراره التأمين الصحي لما لا يقل عن 32 مليون شخص محرومين منه حاليا. وفي حال اقر مجلس النواب مشروع القانون الاحد ووقع أوباما عليه فسيتوجب على مجلس الشيوخ الموافقة على quot;التصحيحاتquot; التي يريدها النواب.