اعرب القائدان عن املهما بحقيق تقدم حاسم في الملف النووي الايراني خلال الاسابيع المقبلة وذكرا بان التعاون الايراني سيتم تقويمه قبل نهاية العام.

باريس: بحث الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مساء الاربعاء في اتصال هاتفي مع نظيره الاميركي باراك اوباما الوضع في ايران، وقضايا المناخ.

واورد بيان للرئاسة الفرنسية انه quot;في شان ايران، اعرب الرئيسان عن املهما في ان يؤدي احياء الحوار الى تقدم حاسم خلال الاسابيع المقبلة، انسجاما مع الالتزامات الدولية لايران، وذكرا بان التعاون الايراني سيتم تقويمه قبل نهاية العامquot;.

يذكر انه في الاول من تشرين الاول/اكتوبر في جنيف، تعهدت ايران ان تسهل وصول المفتشين الدوليين الى موقعها الجديد لتخصيب اليورانيوم قرب مدينة قم (وسط).

وستبدأ مفاوضات في 19 تشرين الاول/اكتوبر في فيينا حول امكان تخصيب اليورانيوم الايراني في دولة اخرى، ما قد يخفف اخطار تطوير برنامج نووي لاغراض عسكرية.

من جهى اخرى، اضاف البيان quot;انه حول المناخ، توافق الرئيسان على تكثيف المشاورات بين فرنسا والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة بهدف المساهمة في انجاح قمة كوبنهاغنquot;.

وتعقد الامم المتحدة مؤتمرا حول المناخ بين 7 و18 كانون الاول/ديسمبر في كوبنهاغن في مسعى لبلوغ اتفاق جديد حول تقليص انبعاثات غازات الدفيئة يكون بديلا من بروتوكول كيوتو الذي ينتهي مفعوله العام 2013.