واشنطن: يصوت مجلس النواب الاميركي الاحد على اصلاح تاريخي لنظام التأمين الصحي في اقتراع حاسم يفترض ان يتيح للرئيس باراك اوباما اصدار قانون بعد عقود من المحاولات غير المجدية. وسيصوت مجلس النواب على مشروع قانون اقره مجلس الشيوخ في 24 كانون الاول/ديسمبر.

واذا اقر النص فانه سينتقل الى البيت الابيض ليوقعه الرئيس باراك اوباما ويصدره رسميا. ويفترض ان يصوت النواب ايضا على سلسلة من quot;البنود التصحيحيةquot; التي طالبوا بادخالها على مشروع قانون مجلس الشيوخ ليحقق شروطهم. وهذا النص، سيحال اذا تم اقراره، الى مجلس الشيوخ الذي يفترض ان يوافق عليه قبل ان يرسله الى الرئيس.

وعشية التصويت النهائي quot;التاريخيquot; على مشروع اصلاح نظام التأمين الصحي، التقي الرئيس الاميركي باراك اوباما مساء السبت في الكونغرس النواب الديموقراطيين في محاولة اخيرة لتعبئة الاكثرية الديموقراطية استعدادا لاقرار هذا المشروع. وقال ان quot;الامر بين ايديكم. حان الوقت لتبني اصلاح صحي لكل اميركا واعتقد انكم ستفعلون ذلك غداquot;.

لكن الرئيس الاميركي اعترف في الوقت نفسه بانه quot;تصويت صعبquot;. ويلمح اوباما بذلك الى الاستياء الذي قد يثيره هذا الاجراء الذي تبلغ كلفته 940 مليار دولار على عشر سنوات، حسب ارقام مكتب الميزانية في الكونغرس. واكد زعيم الغالبية الديموقراطية في مجلس النواب الاميركي ستيني هوير السبت ان الديموقراطيين لديهم عددا كافيا من الاصوات لاقرار المشروع على الرغم من المعارضة التي يواجهها.

وقال هوير للصحافيين quot;نحن مقتنعون بان لدينا ما يكفي من الاصواتquot;. ويحتاج الديموقراطيون الى 216 صوتا لامرار مشروع القانون التاريخي الذي سيتيح تامين التغطية الصحية لنحو 95 في المئة من الاميركيين. من جهتهم، خاض الجمهوريون معركة لا هوادة فيها منذ اشهر للحؤول دون اقرار هذا المشروع الاصلاحي.

ونظام الضمان الصحي يثير جدلا جدلا منذ قرن في الولايات المتحدة. وقد حاولت اجيال من السياسيين الاميركيين من تيودور روزفلت الى بيل كلينتون اصلاحه لكن الاطباء وشركات التأمين تصدت لهم.