سعى الرئيس الاميركي باراك أوباما يوم السبت الى اعطاء قوة دفع لمحاولة أخيرة لاحياء مشروعه المتعثر لاصلاح نظام الرعاية الصحية مشيرا الى أن الاميركيين quot;لا يستطيعون الانتظار جيلا اخر لكي نتحرك.quot;

واشنطن: بعد يومين من مؤتمر بشأن الرعاية الصحية لم ينجح في اقناع أي جمهوريين استغل أوباما خطابه الاذاعي الاسبوعي لحشد التأييد الشعبي لمحاولة من جانب الديمقراطيين للمضي قدما في مشروع قانون الاصلاح بصرف النظر عن التوصل الى اتفاق بين الحزبين الرئيسيين.

وقال البيت الابيض ان أوباما سيعلن الاسبوع القادم عن قرار بشأن quot;مسار التقدمquot; في الرعاية الصحيفة مما ينبيء بنفاد صبره حيال الجمهوريين الذين اقترحوا الغاء نهجه الذي اختطه قبل عام والبدء من جديد.

وفي مواجهة خيارات محدودة يركز مساعدو أوباما والساسة الديمقراطيون على فرص اللجوء الى أسلوب برلماني يسمح بتجاوز الحاجة الى دعم جمهوري ويسمح بالموافقة بأغلبية الاصوات في الكونغرس الذي يسيطر عليه الديمقراطيون.

وفي ظل ادانة الجمهوريين لمثل هذا التحرك فانها ستكون مناورة ذات مخاطر سياسية في عام انتخابات نيابية وفي وقت تظهر استطلاعات الرأي تشكك كثير من الاميركيين في جهود أوباما لاصلاح قطاع الرعاية الصحية البالغة قيمته 2.5 تريليون دولار.

وقال أوباما quot;أنا حريص وراغب في المضي قدما مع أعضاء كلا الحزبين على صعيد الرعاية الصحية اذا كان الجانب الاخر جادا بشأن العمل معا لتسوية خلافاتنا وانجاز هذا الامر .. لكني أعتقد أيضا أننا لا نستطيع تضييع فرصة مواجهة هذا التحدي.quot; وأضاف quot;عشرات الملايين من الرجال والنساء الذين لا يستطيعون تحمل أعباء التأمين الصحي لا يستطيعون الانتظار جيلا اخر لكي نتحرك.quot;