حذر اوباما من تحويل القمة التي دعا إليها بهدف إنقاذ برنامج إصلاح الضمان الصحي إلى مسرحية سياسية .

واشنطن: اعرب الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس عن امله ان لا تتحول quot;القمةquot; التي دعا اليها لانقاذ برنامج اصلاح الضمان الصحي، الى quot;مسرحية سياسيةquot;، وذلك في افتتاح اللقاء امام حوالى 40 نائبا جمهوريا وديموقراطيا. وقال الرئيس الاميركي في افتتاح القمة في بلير هاوس المحاذي للبيت الابيض quot;آمل ان لا تتحول (القمة) الى مسرحية سياسية نمثلها امام الكاميرات من اجل تبادل الانتقادquot;.

ووسط عرقلة الكونغرس لهذا المشروع الاساسي الذي حمل اوباما لواءه، حث الرئيس الاميركي النواب على التركيز على نقاط الالتقاء عوضا عن نقاط الخلاف.

وقال اوباما في مستهل اللقاء الذي يفترض ان يستغرق ست ساعات quot;كلنا نعلم ان المسألة طارئة، ومع الاسف باتت في العام الفائت (...) معركة ايديولوجية، معركة تحيز، حيث كانت الغلبة للسياسة على حساب المنطق السليمquot;.

واعلن البيت الابيض الاثنين نسخته من برنامج الاصلاح، كما نظم جلسات القمة فقسمها الى مواضيع قدمها مسؤولو الادارة الكبار من اوباما الى نائبه جو بايدن ووزيرة الصحة كاثلين سيبيليوس.

واضطر اوباما الذي يسعى الى اصلاح جهاز مكلف مثقل بعجز كبير يترك عشرات ملايين الاميركيين دون تغطية صحية، الى مراجعة استراتيجيته بعد خسارة حلفائه الاكثرية المؤهلة في انتخاب مرحلي في مجلس النواب في 19 كانون الثاني/يناير.