يعتزم الديمقراطيون اقرار مشروع اصلاح الضمان الصحي بغالبية بسيطة من 51 صوتاً .

واشنطن: بلغ زعيم الغالبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ رسميا الخميس زعيم الاقلية الجمهورية ان الديموقراطيين يعتزمون اقرار مشروع اصلاح الضمان الصحي من دون اصوات الجمهوريين اي بغالبية بسيطة من 51 صوتا. ولتحقيق ذلك سيلجأ هاري ريد الى تكتيك quot;المصالحةquot;.

ويتيح هذا الاجراء تبني التعديلات التي طلبها مجلس النواب على خطة الاصلاح التي تبناها مجلس الشيوخ في 24 كانون الاول/ديسمبر بغالبية موصوفة من 60 صوتا من اصل مئةquot;. وقال ريد في رسالة بعثها الخميس الى ميتش ماكونل quot;نعتزم استخدام اجراء المصالحة الذي لجأ اليه الجمهوريون مرارا في السابقquot;.

وتعثر المشروع فجأة بعد فوز جمهوريين في انتخابات جزئية في 19 كانون الثاني/يناير ما قلص عدد النواب الديموقراطيين في مجلس الشيوخ الى 59 نائبا في الوقت الذي لم تنته فيه عملية تنسيق نصي المشروع. وترى المعارضة ان الخطة مكلفة جدا ولا تلقى شعبية وستزيد من رسوم التأمين.

ويهدف مشروع اوباما للضمان الصحي تأمين تغطية بسعر ونوعية معقولين ل31 مليون اميركي على الاقل محرومين منها. ويأمل البيت الابيض ان يجري تصويت اولي بحلول 18 اذار/مارس الا ان نقاط عدة لا تزال عالقة بين الديموقراطيين حول السبيل الواجب اعتماده.

من جهتها، اعتبرت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي ان موعد 18 اذار/مارس quot;مهمquot; لكن الامر quot;يمكن ان يستغرق اكثرquot;. واضافت ان الديموقراطيين في مجلس النواب ينتظرون الحصول على تقييم نهائي لكلفة مشروع القانون من قبل مكتب الميزانية التابع للكونغرس قبل بدء التصويت.

وقدر هذا المكتب الخميس ان هذا المشروع يخفض عجز الموازنة الاميركية اكثر بقليل مما كان متوقعا في السابق. واضاف ان المشروع بالصيغة التي تم تبنيها في 24 كانون الاول/ديسمبر سيكلف 875 مليون دولار وسيخفض العجز ب118 مليار دولار على عشر سنوات.