حققت الغالبية الديمقراطية في الكونغرس الأميركي الاحد فوزا في تصويت إجرائي أولي حول الإصلاح التاريخي لنظام التأمين الصحي.

واشنطن: فازت الغالبية الديموقراطية في مجلس النواب الاميركي الاحد في تصويت اجرائي اولي حول الاصلاح التاريخي لنظام التأمين الصحي الذي دعا اليه الرئيس الاميركي باراك اوباما بتأييد 224 صوتا مقابل 206.

ويتيح هذا التصويت اقرار quot;القاعدةquot; التي ستشكل اطار كيفية سير عمليات التصويت والمناقشات التالية. وتتواصل المناقشات الاحد بعد هذا التصويت اذ سيبت النواب في مشروع قانون تبناه مجلس الشيوخ في 24 كانون الاول/ديسمبر الماضي. ومن المتوقع ان يتم التصويت بين الساعة 22,00 و23,00 (02,00 و03,00 تغ)، حسبما افادت مصادر في الكابيتول.

كما سيتبنى النواب سلسلة من التعديلات حول مشروع القانون. ويحتاج اقرار مشروع قانون اصلاح التأمين الصحي الى تأييد غالبية من 216 صوتا. ويعتبر التصويت الاجرائي مؤشرا اوليا على عدد الاصوات التي تتمتع بها الغالبية.

وبدا بعد ظهر الاحد ان الديموقراطيين يملكون هذه الاصوات ال216 بعد انضمام النائب الديموقراطي بارت ستوباك المعارض للاجهاض وانصاره الى مؤيدي المشروع. وسيحال مشروع القانون في حال تبنيه الى اوباما لاقراره واعلانه. ومن المقرر ان يلقي هذا الاخير كلمة متلفزة مباشرة بعد التصويت للاحتفال بالانتصار التشريعي الكبير.

وفي حالة اقراره سيسمح مشروع القانون هذا بتوفير الضمان الصحي ل32 مليون اميركي لا يتمتعون به. والهدف منه توفير تغطية صحية ل95% من الاميركيين دون ال65 من العمر، اما الاكبر سنا فيشملهم نظام quot;ميديكيرquot; العام.

وخارج مبنى الكابيتول، ارتفعت اصوات مئات المتظاهرين المرددين quot;كيل ذا بيلquot; (ابطلوا مشروع القانون) وquot;لن ننسى ذلك في تشرين الثاني/نوفمبرquot; في اشارة الى الانتخابات التشريعية المقبلة.