دافع الرئيس الاميركي باراك اوباما في مجلس النواب الجمعة عن مشروع اصلاح التأمين الصحي في الولايات المتحدة قبل تصويت تاريخي حاسم في هذا الشأن يفترض ان يتيح له اصدار قانون بعد عقود من المحاولات غير المجدية.

واشنطن: قال اوباما امام النواب ان quot;كل شيء اصبح بين ايديكم الآن. حان الوقت لاجراء اصلاح التأمين الصحي لكل اميركا واعتقد انكم ستقومون بذلك غداquot; الاحد. الا ان الرئيس الاميركي اعترف بانه quot;تصويت صعبquot;. ويلمح الرئيس الاميركي بذلك الى الاستياء الذي يمكن ان يثيره اقرار هذا الاجراء الذي يكلف 940 مليار دولار على مدى عشر سنوات، بحسب ارقام مكتب الميزانية في الكونغرس.

وسيصوت مجلس النواب على مشروع قانون اقره مجلس الشيوخ في 24 كانون الاول/ديسمبر. واذا اقر النص فانه سيحال على البيت الابيض ليوقعه الرئيس باراك اوباما ويصدره رسميا. الا ان زعيم الغالبية الديموقراطية في مجلس النواب الاميركي ستيني هوير اكد السبت ان الديموقراطيين لديهم عدد كاف من الاصوات لاقرار المشروع على رغم المعارضة التي يواجهها.

وقال هوير للصحافيين quot;نحن مقتنعون بان لدينا ما يكفي من الاصواتquot;. وجاء تصريح هوير بعدما اثار تردد عدد من النواب الديموقراطيين شكوكا في النتائج النهائية للتصويت. ويحتاج الديموقراطيون الى 216 صوتا لامرار مشروع القانون التاريخي الذي سيتيح تامين التغطية الصحية لنحو 32 مليون اميركي محرومين منها.

ونظم آلاف المعارضين لهذا الاصلاح تجمعا احتجاجيا امام مقر الكونغرس السبت، معبرين عن غضب البرلمانيين الجمهوريين الذين يرون في هذه الاجراءات تدخلا من قبل الدولة ويعتبرونها مكلفة جدا. ورأى احد المتظاهرين اندي كاونتس ان هذا النص quot;تدخل حكوميquot;. وقد رفع لافتة كتب عليها quot;كذب، فساد، جرذان، اشتراكيونquot;.

وحقق القادة الديموقراطيون هذا الاسبوع نجاحا باقناعهم عدد من النواب الذين كانوا متحفظين عن النص، بتأييدهم. وما زالت قلة من الديموقراطيين تعارض فكرة ان يؤدي المشروع الاكبر لولاية اوباما الى تغطية الاجهاض. وضاعف الرئيس الاميركي رحلاته في الاسابيع الاخيرة الى مناطق خارج واشنطن ليدعو الى تبني هذا الاصلاح الذي تأخر في الكونغرس وشهد انتكاسات.

وقال الجمعة بحماسة في تجمع حضره حوالى 8500 شخص في ولاية فيرجينيا (شرق) القريبة من واشنطن quot;خلال ايام سينتهي نزاع عمره قرن بتصويت تاريخيquot;. واستعرض اوباما السبت الوضع امام النواب، مشددا على ان مشروع القانون سيحسن نظام التغطية الصحية الاميركية.

واكد الرئيس ان النص هو اصلاح للتأمين وquot;الاصلاح الاقسى في تاريخquot; هذا القطاع. وهو يهدف الى جعل التأمين الخاص فاعلا للاسر الاميركية المتواضعة. وكان مكتب الميزانية في الكونغرس قال ان هذا الاصلاح يفترض ان يؤدي الى خفض العجز الاميركي ب138 مليار دولار على عشر سنوات (2010-2019). وهذه الفكرة شدد عليها اوباما السبت.

والنص الذي سيصوت عليه النواب اليوم هو نسخة معدلة من خطة اقرها مجلس الشيوخ في 24 كانون الاول/ديسمبر 2009. ويفترض ان يصوت النواب بذلك على سلسلة من quot;البنود التصحيحيةquot; التي طالبوا بادخالها على مشروع قانون مجلس الشيوخ ليحقق شروطهم. وهذا النص، سيحال اذا تم اقراره، على مجلس الشيوخ الذي يفترض ان يوافق عليه قبل ان يرسله الى الرئيس.

وكان زعيم الغالبية في مجلس الشيوخ هاري ريد انتهز اجتماع السبت لتشجيع النواب على اقرار النص، واكد لهم في رسالة سلمت الى رئيسة المجلس نانسي بيلوسي ان مجلس الشيوخ سيعتمد quot;التعديلاتquot; بدون تأخير. وخاض الجمهوريون معركة لا هوادة فيها منذ اشهر للحؤول دون اقرار هذا المشروع الاصلاحي. ونظام الضمان الصحي يثير جدلا منذ قرن في الولايات المتحدة. وحاولت اجيال من السياسيين الاميركيين من تيودور روزفلت الى بيل كلينتون اصلاحه، لكن الاطباء وشركات التأمين تصدوا لهم.