توعدت الاقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ الاميركي، بعد تصويت مجلس النواب الاحد على اصلاح نظام الائتمان الصحي، بتمديد الخلاف من خلال محاولة افشال تبني quot;تصحيحاتquot; يريدها مجلس النواب.

واشنطن: مجلس النواب مساء الاحد ب 219 في مقابل 212 مشروعا رائدا للرئيس باراك اوباما في صيغته التي صوت عليها مجلس الشيوخ في كانون الاول/ديسمبر. وسيصبح المشروع قانونا ما ان يوقعه الرئيس. لكن المعركة ستستمر هذا الاسبوع في مجلس الشيوخ، حيث وعد الزعماء الديموقراطيون بالاسراع في تبني مجموعة من التعديلات التي تقع في 150 صفحة وتجعل المشروع اكثر تطابقا مع مطالب النواب.

وكتب زعيم الاقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونل في بيان اصدره مساء الاحد بعد التصويت في مجلس النواب، ان quot;الجمهوريين في مجلس الشيوخ سيقومون الان بكل ما في وسعهم لاستبدال الضرائب الكثيفة المرتفعة والاقتطاعات في برنامج التأمين الصحي للمسنين، بالاصلاحات التي طالب بها ناخبوناquot;.

وينوي الجمهوريون الاعتراض على قانونية الاجراء المسمى quot;تصالحياquot; وينوي الديموقراطيون من خلاله السعي الى تبني التعديلات، اي بالاكثرية البسيطة المؤلفة من 51 صوتا في مقابل 100 صوت. ويأملون بعد ذلك في طرح مجموعة من التعديلات لتأخير العملية والقيام بخطوات تعيد النص الى مجلس النواب لاعادة التصويت عليه.