الكونغرس يقر الإصلاح التاريخي لنظام التأمين الصحي

حقق الرئيس الاميركي باراك أوباما انتصاراً تشريعياً كبيرًا مع تبني مجلس النواب إصلاحاً تاريخياً لنظام التأمين الصحي بعد شهور من المفاوضات الصعبة في الكونغرس.

واشنطن: أعلن الرئيس الاميركي باراك أوباما ان اقرار مجلس النواب الاحد الاصلاح التاريخي لنظام التأمين الصحي مما يؤمن تغطية طبية لكل الشعب الاميركي تقريبا، دليل على ان الولايات المتحدة لا تزال قادرة على quot;امور عظيمةquot;. وقال أوباما الذي بدا جديا رغم ابتسامه quot;هذا المساء تخطينا عقبة السياسة في الوقت الذي اكد فيه كل الخبراء ان الامر غير ممكنquot;.

واضاف quot;لقد اثبتنا اننا نظل شعبا قادرا على امور عظيمةquot;. والقى أوباما كلمته في quot;الجناح الشرقيquot; للبيت الابيض المخصص عادة للامور المهمة. وقبل ذلك بقليل، اقر مجلس النوبا بغالبية 219 صوتا اكبر اصلاح للتغطية الطبية منذ عقود في ما يشكال انتصارا تشريعيا كبيرا لأوباما.

وحقق الرئيس الاميركي بإنتصاراً تشريعياً كبيراً مع تبني مجلس النواب إصلاحاً تاريخياً لنظام التأمين الصحي. وقبيل الساعة 23:00 (03:00 تغ) اقر مجلس النواب بتأييد 219 صوتا مقابل 212 النص الذي تبناه مجلس الشيوخ في 24 كانون الاول/ديسمبر، مما يتيح ارسال النص الى البيت الابيض حيث سيعلنه أوباما الذي سيلقي كلمة متلفزة بعيد التصويت.

وتواجه المعسكران للمرة الاخيرة خلال قرابة العشر ساعات من المباحثات الاحد. وجددت الاقلية الجمهورية معارضتها للخطة التي اعتبرت انها باهظة الكلفة، في حين شدد الديموقراطيون على ان بقاء quot;الوضع على حالهquot; غير مقبول. وقال زعيم الغالبية الديموقراطية ستيني هوير قبل التصويت quot;امامنا مشروع قانون لتغيير مسار غير قابل للحياةquot; في اشارة الى الكلفة المرتفعة للصحة في الولايات المتحدة اليوم.

واشادت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي بquot;الالتزام الثابتquot; للرئيس أوباما في قضية الاصلاح. اما الجمهوري مايك بنس فسخر قائلا quot;في واشنطن فقط يمكننا ان نقول اننا ندخر الف مليار دولار ونقتصد اموال دافعي الضرائب في الوقت نفسهquot;.

وتبلغ كلفة هذا الاصلاح 940 مليار دولار على عشر سنوات لكن من شانه ايضا خفض العجز الاميركي مقدار 138 مليار دولار خلال الفترة نفسها وفقا لارقام مكتب الميزانية التابع للكونغرس. وسيسمح مشروع القانون هذا بتوفير الضمان الصحي ل32 مليون اميركي لا يتمتعون به. والهدف منه توفير تغطية صحية ل95% من الاميركيين دون ال65 من العمر، اما الاكبر سنا فيشملهم نظام quot;ميديكيرquot; العام.

كما سيمنع مشروع القانون شركات التأمين من رفض تغطية اشخاص بسبب حالات مرض مسبقة لديهم. وكان من الضروري الحصول على غالبية من 216 صوتا لتبني مشروع القانون. ولم يكن التصويت قد حسم بعد بعد ظهر الاحد عندما اعلن مسؤولون ديموقراطيون حصولهم على تأييد النائب الديموقراطي المعارض للاجهاض بارت ستوباك وانصاره.

وتم الحصول على تأييد ستوباك في اللحظة الاخيرة بفضل تسوية مع الرئاسة. فقد اوضح البيت الابيض ان أوباما سيوقع مرسوما يعيد التأكيد على حظر تمويل عمليات الاجهاض من المال العام. وتردد الديموقراطيون طويلا قبل ان يصوتوا على الاصلاح الذي اظهرت استطلاعات الرأي انه لا يتمتع بالشعبية. وصوت 34 ديموقراطيا وكل الجمهوريين اي 178 صوتا ضد اصلاح نظام التأمين الصحي.