واشنطن: اكدت رئيسة مجلس النواب الاميركي نانسي بيلوسي الثلاثاء لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ان الكونغرس يقف quot;الى جانب اسرائيلquot; في وقت تشهد فيه العلاقات بين البلدين ازمة خطيرة.

وقالت بيلوسي التي كانت تتحدث في حضور زعيم الاقلية الجمهورية جون بونر لدى استقبالها نتانياهو في مبنى الكابيتول quot;نحن، في الكونغرس، نقف ا لى جانب اسرائيل. انها نقطة نلتزم بها بمعزل عن الخلافات الحزبيةquot;. واضافت ان quot;الصداقة القديمة بين الولايات المتحدة واسرائيل ترتكز على قيم مشتركة: الديموقراطية والتعددية الحزبية والحرية. وثمة آمال مشتركة (لتحقيق) السلام والامن لابنائناquot;.

وتأتي هذه التصريحات في وقت تشهد فيه العلاقات بين واشنطن وحليفها الاسرائيلي توترات بخصوص بناء مساكن استيطانية في القدس الشرقية تخشى الولايات المتحدة ان تلحق الضرر بالحوار من اجل السلام.

وظل نتانياهو حازما في شان مسالة القدس الاثنين في واشنطن في تصريح ادلى به امام المؤتمر السنوي للجنة الشؤون العامة الاميركية الاسرائيلية (آيباك)، اكبر مجموعة ضغط موالية لاسرائيل في الولايات المتحدة. واكد quot;ان القدس ليست مستوطنةquot; بل هي quot;عاصمة اسرائيلquot;.

من جانبه، اقر بونر بان البلدين يشهدان quot;وقتا صعباquot; لكن حضور نتانياهو قد يسمح باجراء حوار quot;صريح ومفتوحquot; حول سبل التوصل الى السلام. ومن المتوقع ان يستقبل الرئيس باراك اوباما بعد ظهر اليوم رئيس الوزراء الاسرائيلي في البيت الابيض.