القاهرة: اكد رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما اليوم سعي بلاده لكي تصدق اسرائيل على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية. وقال هاتوياما في حوار نشرته صحيفة (الاهرام) ان اليابان تعمل على أن يكون لها دور رئيسي خلال مؤتمري مراجعة معاهدة منع انتشار الاسلحة النووية والامن النووي اللذين سيعقدان في الولايات المتحدة خلال العام الحالي.

وحث هاتوياما اسرائيل على الانضمام الى معاهدة منع انتشار الاسلحة النووية كدولة غير نووية موضحا أن quot;اليابان الدولة الوحيدة في العالم التي قاست من الهجوم النوويquot;. وأعرب عن استعداد بلاده لاستكشاف طرق تجعل لديها القدرة على تقديم شيء لعملية السلام في الشرق الاوسط.

واشاد بدور مصر في صنع السلام بالشرق الاوسط والمنطقة الافريقية معتبرا أن تقدم العلاقات بين مصر واليابان في مجالات متعددة سيسهم في سلام العالم. على صعيد اخر رأى هاتوياما quot;أن الوضع الاقتصادي العالمي الراهن لا يدفع الى التفاؤلquot; موضحا أن الاقتصاد الياباني كان يواجه ظروفا صعبة قبل نحو عشر سنوات للتخلص من (القروض السيئة) التي ليست لها أرصدة تعتمد عليها وذلك قبل اندلاع الازمة المالية العالميةquot;.

بيد أنه ذكر quot;أن الاحوال تتحسن في اسيا بصفة خاصة وفي الدول البازغة مثل الصين والهند تحديداquot;. واشار الى تبنيه فكرة خاصة لتجمع شرق اسيا تتمثل في أن تلك المنطقة لا تركز فقط على الاقتصاد والتجارة والمال ولكن أيضا على التبادل الانساني والثقافة والتعليم والبيئة والطاقة وادارة الكوارث وفي هذا الاطار يصبح التعاون بين اليابان والصين وكوريا الجنوبية أساسيا.

وقال quot;علينا ان نقيم علاقة تعاون اقتصادي بين اليابان والصين على اساس الكسب المتبادلquot; مؤكدا أن علاقات الصين مع اليابان لاتؤثر في quot;علاقات التحالفquot; بين اليابان والولايات المتحدة.