يقول سيناتور أميركي إن قسماً من مشروع قانون التأمين الصحي الأميركي سيعاد إلى التصويت من جديد.

واشنطن: قال المتحدث باسم زعيم الغالبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ الاميركي مساء الاربعاء، ان مشروع قانون باراك اوباما لاصلاح نظام التامين الصحي سيحال مرة اخرى الى مجلس النواب لاعادة التصويت على مجموعة من التعديلات بسبب وجود عيب اجرائي.

وقال جيم مانلي المتحدث باسم زعيم الغالبية في مجلس الشيوخ هاري ريد quot;بعد ساعات في محاولة تجميدquot; اقرار النص quot;وجد الجمهوريون اجراءين صغيرين نسبيا يشكلان عيبا في القواعد الاجرائية لمجلس الشيوخ وسيتعين علينا احالة النص من جديد الى مجلس النوابquot;.

ويعد هذا التطور نكسة للديموقراطيين الذين اقروا اخيرا مشروع القانون الاحد في مجلس النواب بموافقة 219 صوتا مقابل 212 بعد اشهر من المفاوضات المضنية. وقد بدأ مجلس الشيوخ الاربعاء، غداة توقيع اوباما القانون، المناقشات المتعلقة بهذه المجموعة من التعديلات (quot;التصحيحاتquot;) التي طالب بها مجلس النواب خلال مفاوضات اجريت قبل اقرار النص. ويفترض ان يؤدي تبني التعديلات الى انهاء الاجراءات التشريعية.

وقال مانلي ان المخالفات التي اثارها الجمهوريون تتعلق ب quot;التعليم العاليquot;. ولم يقدم مزيدا من الايضاحات. وقال quot;اني واثق من ان مجلس النواب قادر على ايجاد حل لها والتصديق على القانونquot;. وغالبا ما يتبنى مجلسا الشيوخ والنواب نسختين مختلفتين للقانون نفسه، ثم يجريان مفاوضات حول نص مشترك يجري المجلسان تصويتا جديدا عليه.

وفي الحالة الراهنة، لم يتوافر نص مشترك، اذ تبنى مجلس النواب الاحد النص الذي وافق عليه مجلس الشيوخ شرط ان يرفق بمجموعة من التعديلات تدخل عليه تغييرات يريدها النواب. وهذه هي مجموعة التعديلات التي كان يناقشها اعضاء مجلس الشيوخ منذ الاربعاء، ويسعى الجمهوريون بدورهم الى ان يدخلوا عليها تعديلات جديدة لحمل مجلس النواب على اجراء تصويت جديد على النص.