Supporters of the separatist Southern Movement attend an anti-government ...

صنعاء: اعلن مسؤول يمني انه تم الخميس الافراج عن الصحافي محمد المقالح الذي كان محتجزا منذ اربعة اشهر في مكان سري، وذلك لاسباب quot;انسانية وصحيةquot;، وذلك غداة الافراج عن هشام باشراحيل ناشر صحيفة quot;الايامquot; المستقلة المحظورة بعدما امضى نحو ثلاثة اشهر في السجن.

واحتجز المقالح طيلة الاشهر الاربعة الاخيرة لدى جهاز امن الدولة في مكان ظل مجهولا وذلك بعد فترة من اختطافه من احد شوارع صنعاء في ايلول/سبتمبر 2009.

وكان المقالح رئيس تحرير الصحيفة الالكترونية للحزب الاشتراكي اليمني المعارض.

وذكر مصدر طبي ان الصحافي ادخل الاربعاء مستشفى في صنعاء لتلقي العلاج.

ولم يوضح المسؤول اليمني ان كانت السلطات ستقاضي المقالح.

ودعت نقابة الصحافيين اليمنيين الاربعاء الى الافراج عن الصحافي الذي اعتقل بسبب كتاباته عن الحرب مع الحوثيين في شمال اليمن.

وقالت النقابة ان المقالح تعرض للتعذيب وان محاكمته غير شرعية وغير دستورية، مناشدة الرئيس علي عبدالله صالح التدخل للافراج عنه فورا.

والاربعاء، افرجت السلطات اليمنية في عدن جنوب اليمن، ولاسباب صحية عن مؤسسة صحيفة quot;الايامquot; هشام باشراحيل (66 عاما) الذي يعاني من مرض السكري وغيره من الامراض، كما اكدت عائلته.

والقي القبض على الناشر المعروف على خلفية اشتباكات حصلت في كانون الثاني/يناير الماضي بين حراس مبنى quot;الايامquot; الذي يضم منزل الصحافي ايضا، وقوات الامن، ما اسفر عن مقتل عنصر امني واحد حراس المبنى.

وكانت الشرطة حاصرت المبنى لتفريق اعتصام نفذه عشرات الناشطين للمطالبة باعادة فتح الجريدة، قبل ان تندلع اشتباكات بين الطرفين.

وانتهى حصار المبنى بتسليم اكثر من 50 شخصا من الحراس والمعتصمين انفسهم للسلطات في اطار وساطة قامت بها شخصيات محلية.

وكانت quot;الايامquot; منعت في ايار/مايو 2009 من الصدور بتهمة تأجيج النزعة الانفصالية في الجنوب، الى جانب سبع صحف اخرى.

ويشهد جنوب اليمن الذي كان دولة مستقلة حتى 1990، حركة احتجاجية واسعة تعرف بquot;الحراك الجنوبيquot;، وباتت غالبية اطياف هذه الحركة ترفع شعار quot;فك الارتباطquot; مع الشمال بالسبل السلمية.