بريشتينا: اكدت النتائج النهائية للانتخابات التشريعية الكوسوفية فوز حزب رئيس الوزراء هاشم تاجي ما اتاح له البدء بمفاوضات من اجل تشكيل حكومة ائتلافية، بحسب ما ذكرت اللجنة الانتخابية الاثنين. واوضحت اللجنة ان الحزب الديموقراطي الكوسوفي حصل على 32,11% من الاصوات اي 34 مقعدا في البرلمان الذي يضم 120 مقعدا.

وحل الحزب الرئيسي في المعارضة، الرابطة الديموقرطية الكوسوفية بزعامة رئيس بلدية بريشتينا عيسى مصطفى، في المرتبة الثانية مع 24,69% من الاصوات اي 27 مقعدا. واخذت هذه النتائج النهائية في الاعتبار الانتخابات الفرعية التي دعي اليها الناخبون بعد انتخابات كانون الاول/ديسمبر بسبب تجاوزات حصلت خصوصا في خمس بلديات، بعضها مؤيد لتاجي.

وبما ان الغالبية المطلقة في البرلمان هي 61 نائبا، يتوجب على تاجي ان يجد شريكا لتشكيل ائتلاف حكومي وهي مهمة تبدو صعبة لان الرابطة الديموقراطية الكوسوفية اعلنت انها لا تنوي الانضمام الى حكومة مع الحزب الديموقراطي الكوسوفي.

وبعد صدور النتائج، اعتبر عيسى مصطفى ان انتخابات كانون الاول/ديسمبر كانت quot;غير متساوية وغير ديموقراطية وتم التلاعب بها وشابتها سرقة كثيفة لاصوات المواطنينquot;. ويجب ان تتسلم الحكومة الجديدة مهماتها في منتصف شباط/فبراير لان كوسوفو ستحيي الذكرى الثالثة لاستقلالها في 17 الشهر الجاري.

ويرى المراقبون انه يتوجب على تاجي ان يتفاوض مع احزاب تمثل الاقليات مثل الصرب لتشكيل حكومته. وتعترف حتى الان 75 دولة باستقلال كوسوفو من بينها الولايات المتحدة و22 دولة من اصل 27 في الاتحاد الاوروبي.

وما زالت بلغراد تعتبر ان كوسوفو محافظتها الجنوبية.