اثينا: بدأ مسؤولو مؤتمر رؤساء كبرى المنظمات اليهودية الاميركية الواسع النفوذ، زيارة الثلاثاء الى اليونان هي الاولى بدعوة من رئيس الوزراء جورج باباندريو على خلفية عودة الدفء الى العلاقات اليونانية - الاسرائيلية.

واوضحت وزارة الخارجية في بيان ان الرئيس اليوناني كارولوس بابولياس سيستقبل الاربعاء المندوبين الستين لمؤتمر رؤساء كبرى المنظمات اليهودية الاميركية، على ان يشاركوا الخميس في مؤتمر في حضور باباندريو ووزراء يونانيين.

وقد بدأ الوفد زيارته التي ستستمر حتى 13 شباط/فبراير، في سالونيكي، المرفأ الكبير في شمال اليونان، والمركز القديم للحضور اليهودي في البلقان.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال ديفيد سالتييل رئيس الجالية اليهودية في المدينة التي قتلت القوات النازية 50 الفا من اعضائها، ان هذه الزيارة تندرج في اطار فترة انفراج غير مسبوقة في علاقات اليونان مع اسرائيل.

واعرب عن ارتياحه لأن هذا التقارب quot;يسدد ضربة الى معاداة الساميةquot; في بلد يستوحي احكاما مسبقة لا تزال حية، وخصوصا في اطار الكنيسة الارثوذكسية غير المنفصلة عن الدولة.

وكان باباندريو الذي دعا في السابق الى تعاون بين مجموعات الضغط اليونانية واليهودية في الولايات المتحدة، توج هذا التقارب بين البلدين في اب/اغسطس الماضي لدى استقباله للمرة الاولى في اثينا رئيس وزراء اسرائيلي هو بنيامين نتانياهو.

ومنذ ذلك الحين، زاد البلدان وتيرة تبادل الزيارات لترسيخ التعاون في قطاعي الطاقة والسياحة.