القدس: يبدأ رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاربعاء مشاورات عاجلة لوقف مجموعة تدابير بهدف تفادي اضراب عام بعد زيادة كبيرة في اسعار السلع الاساسية.
واستدعى نتانياهو لهذا الغرض الشركاء الاجتماعيين الرئيسيين لا سيما عوفر عيني امين عام اتحاد النقابات الاسرائيلية quot;الهستدروتquot;، وممثل ارباب العمل شراغا بروش، ورئيس اتحاد المجالس المحلية شلومو بوحبوط، بحسب ما افادت رئاسة مجلس الوزراء في القدس.

ونقل وزير المال يوفال شتاينيتز الذي كان يفترض ان يشارك في الاجتماع، الى المستشفى الاربعاء اثر اصابته بوعكة صحية وسيبقى تحت المراقبة ل24 ساعة على الاقل.
وصرح عيني للاذاعة الاسرائيلية العامة ان quot;قسما كبيرا من الرأي العام الاسرائيلي يرى ان الكيل قد طفح وعلى رئيس الوزراء تصحيح الاوضاعquot;.

وهو يشير بذلك الى الزيادات الكبيرة في الاسعار التي سجلت في الاشهر الاخيرة وخصوصا الخبز (10%) والبنزين (13%) والماء (134%) والمسكن والنقل وزيادة كبيرة في الضرائب والضريبة غير المباشرة.
وقال المتحدث باسم رئاسة الوزراء ان نتانياهو سيعلن مساء الاربعاء سلسلة تدابير لتهدئة سخط الرأي العام.

وحذر ممثلون عن حزب الليكود اليميني الذي يتزعمه نتانياهو من استياء قد يطال الطبقات المتوسطة والفقيرة التي تنتخبه عادة.
وقال رئيس اللجنة البرلمانية للمال موشي غافني من حزب quot;يهودية التوراةquot; الديني المتشدد انه quot;لا يمكننا العيش مع كل هذه الزيادات وهناك خطر ثورة اجتماعيةquot;.

واعرب حاكم البنك المركزي ستانلي فيشر عن معارضته لquot;تدابير شعبويةquot; محتملة.
وقال quot;علينا الحفاظ على اطار الموازنة. لا يمكننا انفاق المال نظرا الى الاوضاع التي تحيط بناquot; في اشارة الى الانتفاضة الشعبية التي تشهدها مصر منذ 25 كانون الثاني/يناير.