القدس: أفاد مصدر رسمي ان اسرائيل علقت تنفيذ قرار انسحاب جيشها من الجزء الشمالي لبلدة الغجر المقسمة على الحدود مع لبنان بعد سقوط حكومة سعد الحريري.

وقال المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه ان quot;تنفيذ الخطة علق منذ ان قام حزب الله باسقاط الحكومة اللبنانيةquot; برئاسة سعد الحريري.

واوضح ان quot;اسرائيل وافقت على اعادة السيطرة على هذا الجزء من البلدة الى القوات الدولية الموقتة في لبنان (يونيفيل)، لكن من المعلوم ان هذا القرار يتطلب ايضا ضوءا اخضر من الحكومة اللبنانيةquot; للبدء بالانسحاب.

واشار الى انه quot;من المستحيل في الوضع الراهن التوصل الى اتفاق مماثل مع السلطات اللبنانيةquot;.

وانسحب 11 وزيرا من الحكومة اللبنانية بينهم عشرة من حزب الله وحلفائه في 12 كانون الثاني/يناير ما ادى الى سقوط حكومة سعد الحريري، وتسمية نجيب ميقاتي المدعوم من الحزب لتشكيل الحكومة العتيدة.

وكانت الحكومة الاسرائيلية وافقت في تشرين الثاني/نوفمبر quot;على مبادئ الاقتراح الذي قدمته الامم المتحدة وقائد اليونيفيل لانسحاب قوات الجيش الاسرائيلي من الشطر الشمالي لبلدة الغجر الى جنوب الخط الازرقquot;.

وبعد الانسحاب الاسرائيلي الاحادي الجانب من لبنان العام 2000، رسمت الامم المتحدة خطا ازرق يحدد الحدود بين البلدين ويضع الجزء الشمالي من البلدة في لبنان والجزء الجنوبي في الجولان السوري الذي تحتله اسرائيل منذ العام 1967.

وطالب سكان الغجر وهم علويون من اصل سوري بالحصول على الجنسية الاسرائيلية وقد حصلوا عليها، كما حافظوا على الجنسية السورية. وقد عبروا مرارا عن رفضهم تقسيم البلدة.

وطلبت اليونيفل من اسرائيل الانسحاب من شمال الغجر عملا بالقرار 1701 الذي انهى الحرب بين اسرائيل وحزب الله العام 2006.