بيروت: أثار لبنان اليوم تساؤلات بشأن جدية اسرائيل في تفعيل قرار الامم المتحدة رقم 1701 وقدرة مجلس الامن على ارغام اسرائيل على انهاء احتلالها لقرية الغجر. ودعا لبنان في الوقت نفسه الى تعويض ضحايا الالغام الارضية التي زرعتها اسرائيل خلال الحرب التي شنتها في صيف 2006.

وقال مندوب لبنان الدائم لدى الامم المتحدة نواف سلام في خطابات متطابقة الى السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون ورئيسي الجمعية العامة للمنظمة الدولية جوزيف ديس ومجلس الامن سفير البوسنة والهرسك لدى مجلس الامن ايفان بارباليتش ان quot;المماطلة الاسرائيلية في الانسحاب من الجزء اللبناني من قرية الغجر والمنطقة غير المأهولة المتاخمة لها تدعونا الى التساؤل عن مدى جدية التزام اسرائيل بتطبيق القرارquot;.

واضاف سلام quot;يتعين على المجتمع الدولي العمل من اجل تأمين الانسحاب الاسرائيلي في اقرب وقت ممكن.. فالحكومة الاسرائيلية تسعى الى اضاعة الوقت هذا مع العلم بأن الانسحاب الاسرائيلي لا يشكل تنازلا اذ انه يدخل في صلب موجبات القرار 1701quot;.

ودعا سلام بان كي مون الى الاخذ في الاعتبار الحقائق المفصلة في الخطاب عندما يصدر تقريره المقبل بشأن القرار 1701 الذي وضع نهاية للحرب بين اسرائيل وحزب الله في صيف 2006. وحمل سلام اسرائيل المسؤولية الكاملة عن مقتل العديد من المدنيين اللبنانيين نتيجة الالغام الارضية التي زرعتها خلال غزوها للبنان مشددا على ضرورة ان تدفع اسرائيل تعويضا عن الجرائم التي ارتكبتها.

واشار الى ان ايا من تقارير بان كي مون اثبتت تهريب اسلحة الى منطقة عمليات يونيفيل) مشيرا الى ان كافة الاسلحة التي جرى ضبطها هي من مخلفات الحرب الاسرائيلية على لبنان.