قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي

أنهى رئيس الحكومة المكلف في لبنان نجيب ميقاتي الجمعة استشارات أجراها مع الكتل النيابيّة والنواب في البرلمان بهدف تشكيل حكومة جديدة، وتعهّد ميقاتي بأنه لن يلتزم خطيًّا بأيّ شروط لأحد الأطراف.


بيروت: اختتم رئيس الحكومة المكلف في لبنان نجيب ميقاتي الجمعة استشارات اجراها مع الكتل النيابية والنواب في البرلمان بهدف تشكيل حكومة جديدة، اكد بعدها انه quot;لم ولن يلتزم خطيًاquot; بأي شروط او طلبات لأحد الاطراف.

وقال ميقاتي للصحافيين في البرلمان quot;انتهيت من الاستشارات مع الزملاء النواب، بعدما استمعت على مدار اليومين الماضيين الى آراء وافكار تمنحني زخمًا كبيرًا من اجل الاسراع في تأليف الحكومة (...) من دون التسرعquot;.

واضاف quot;بعد استماعي الى تلك الآراء، استنتجت ان القواسم المشتركة التي تجمع اللبنانيين اكثر بكثير من نقاط الاختلاف (...) التي يمكن ان تحل بالحوارquot;.

والتقى ميقاتي الخميس والجمعة الكتل والنواب المستقلين للوقوف عند ارائهم حيال شكل الحكومة المقبلة وتوزيع الحقائب فيها، على ان يطلع رئيس الجمهورية ميشال سليمان السبت على حصيلة محادثاته.

ومع انتهاء المشاورات في البرلمان، تبدأ محادثات وراء الكواليس على شكل مفاوضات تتناول خصوًصا توزيع الحقائب الوزارية بعد الاتفاق على شكل الحكومة، والبيان الوزاري الذي يحدد الخطوط العريضة لعمل الحكومة.

واكد ميقاتي انه يعمل على تشكيل حكومة quot;يكون فريق العمل فيها منسجمًاquot;.

وكتبت صحيفة quot;السفيرquot; اليوم ان quot;العمل الجدي سينطلق الآن في مطابخ الكواليس السياسية من اجل تشكيل حكومة جديدة، بمن حضرquot;.

وتتجه الانظار الى موقف قوى 14 آذار بزعامة رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري من المشاركة في الحكومة، اذ اعطى بعض اعضائها اشارات الى احتمال الانضمام الى الحكومة، على الرّغم من أنّ بعضهم الآخر سبق ان استبعد هذا الامر كليًّا.

وقال ميقاتي اليوم quot;اتمنى الا تكون هناك مقاطعة مسبقةquot;.

وأكدت اوساط ميقاتي لوكالة فرانس برس انه quot;من الواضح ان قوى 14 آذار لا تريد المشاركة في الحكومةquot;، مشيرة الى قول الحريري الخميس عند سؤاله عن امكان المشاركة quot;لماذا؟quot;.

واضافت اوساط ميقاتي quot;نتجه نحو تشكيل حكومة تكنوقراط وسياسيينquot;.

وكان النائب ووزير العمل في حكومة تصريف الاعمال بطرس حرب الذي ينتمي الى قوى 14 آذار قال عقب لقائه ميقاتي اليوم ان على رئيس الحكومة المكلف quot;الرد على التساؤلات التي طرحتها هذه القوىquot;.

واضاف quot;اذا اقتنعنا بأجوبته فسنكون منفتحين للتعاونquot;.

واكد ميقاتي ردًّا على سؤال على احتمال ان يتعهد خطيًّا بتنفيذ طلبات قدمت اليه quot;لم ولن التزم خطياquot; باي طلبات.

واوضح quot;التزم بتقريب وجهات النظر ضمن حوار واجماع لبناني وغطاء عربيquot;.

ويقول نواب ينتمون الى كتلة quot;المستقبلquot; بزعامة الحريري ان ميقاتي جاء الى الحكم بعدما تعهد لحزب الله بوقف التعاون مع المحكمة.

وعنونت صحيفة quot;المستقبلquot; التابعة للحريري على صفحتها الاولى اليوم quot;حكومة حزب الله تبدأ عملهاquot;.

وكانت كتلة quot;المستقبلquot; النيابية قد طالبت ميقاتي الخميس بتوضيح موقفه من مسألة الالتزام quot;بعدم الموافقة على طلب فك التزامquot; لبنان بالمحكمة الدولية الخاصة بجريمة اغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري.

كما طالبته بتوضيح موقفه من مسألة الالتزام quot;بوضع خطة زمنية لجمع السلاح الموجه الى صدور الناسquot;، في اشارة الى سلاح حزب الله.

ودعته الكتلة الى اقرار هذين البندين في البيان الوزاري.

واعتبر ميقاتي ان quot;شروط تيار المستقبل ليست تعجيزية لأن هذا الامر كان معروفًا، وكما تقدم فريق لبناني آخر بطلبات ودعاني الى الالتزام بها، فان هذا الفريق تقدم ايضًا بطلبات انما معاكسة تمامًاquot;.

وراى ان هذا الاختلاف quot;يؤكد الدور الوسطي الذي يمكن ان نؤديهquot;.

وتأتي عملية تشكيل الحكومة الجديدة بعد سقوط حكومة سعد الحريري في 12 كانون الثاني/يناير نتيجة استقالة احد عشر وزيرًا بينهم عشرة يمثلون حزب الله وحلفاءه، بسبب خلاف على المحكمة الخاصة بلبنان.

السنيورة عقب اللقاءمع ميقاتي

ونقلت صحيفة quot;النهارquot; اللبنانية عن أوساط ميقاتي توقعها أن يكون خيار الحكومة السياسية مستبعدًا بعد الشروط والتحفظات التي أعلنها فريق 14 آذار بمختلف قواه. وأشارت هذه الاوساط الى أن شكل الحكومة بدأ يتبلور وأن ثمة تصورًا أوليًّا لدى ميقاتي المكلف للخيارات المتاحة لتاليف الحكومة بما يرجح كفة حكومة سياسية مطعمة بتكنوقراط.

وبدأ رئيس الحكومة المكلف الخميس مشاورات مع الكتل النيابية والنواب في البرلمان لتشكيل حكومة جديدة، فيما طالبته كتلة quot;المستقبلquot; بزعامة سعد الحريري بالابقاء على التعاون مع المحكمة الدولية. والتقى ميقاتي رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري والزعيم المسيحي ميشال عون ورئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة.

وبدأ بعد ذلك اجتماعات مع الكتل النيابية، وبينها كتلة الحريري. وتستمر هذه اللقاءات حتى ظهر اليوم الجمعة. وسيليها لقاء مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان لبحث محصلة الاستشارات.

وتأتي عملية تشكيل الحكومة الجديدة بعد سقوط حكومة سعد الحريري في 12 كانون الثاني/يناير نتيجة استقالة احد عشر وزيرًا بينهم عشرة يمثلون حزب الله وحلفاءه، بسبب خلاف على المحكمة. وكان الحزب اكد انه يتوقع ان توجه المحكمة الاتهام اليه في جريمة اغتيال الحريري.

ويطالب الحزب بالغاء بروتوكول التعاون مع المحكمة، وسحب القضاة اللبنانيين منها ووقف تمويلها، وهي امور رفض الحريري التجاوب معها خلال ترؤسه الحكومة. ولعل المحكمة ستكون المسألة الاولى التي ستطرح على الحكومة الجديدة.

حزب الله: لن نقدم دفتر شروط للرئيس المكلف

ميقاتي مجتمعاً مع كتلة حزب الله النيابية

وقال النائب محمد رعد المنتمي الى كتلة حزب الله ردا على سؤال حول موقف الحزب من المحكمة quot;لم نقدم دفتر شروط الى الرئيس المكلف ولا احد يقبل مصادرة بقية عهد رئيس الجمهورية ولا مصادرة صلاحية المؤسسات الدستوريةquot;.

ودعا الى تشكيل quot;حكومة شراكة وطنية، اي حكومة انقاذ وطنيquot;، مضيفًا quot;لم نطالب بحقائب محددة لكن ننتظر كيفية التشكيلquot;. وفي وقت سابق قال الزعيم المسيحي ميشال عون المتحالف مع حزب الله عقب لقاء كتلته مع ميقاتي quot;ليس هناك من مطالبة بالغاء للمحكمة انما بوقف مساهمة لبنان فيهاquot;.

وكان ميقاتي اعتبر ان quot;وقف المحكمة لم يعد قرارًا لبنانيًّاquot;، وان quot;مسألة التعاون معها امر آخرquot;. وفاز ميقاتي بالتكليف بعد حصوله على تأييد 68 نائبًا من 128 خلال الاستشارات التي قام بها سليمان فيما حصل سعد الحريري على تأييد 60 نائبًا.

وحصل ميقاتي على اصوات حزب الله وحلفائه. واثار تكليفه حركة احتجاجات واسعة بين مناصري الحريري الذين نددوا بتجاوز زعيمهم، وهو الشخصية الاكثر شعبية في الطائفة السنية، نتيجة ما اعتبروه quot;فرض حزب الله لمرشحهquot;.

واثار تكليف ميقاتي ايضًا ردود فعل دولية تخوفت من quot;سيطرةquot; حزب الله على الحكومة. وقبيل بدء استشارات تأليف الحكومة الخميس، استقبل ميقاتي سفيرة الولايات المتحدة مورا كونيلي. وذكر بيان صادر عن السفارة الاميركية ان كونيلي quot;اعربت عن دعم الولايات المتحدة المستمر للمحكمة الخاصة بلبنان باعتبارها جزءا حيويا لوضع حد لحصانة العنف السياسي في لبنانquot;.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اعتبرت الثلاثاء ان quot;سيطرةquot; حزب الله على الحكومة quot;سيكون لها بالتاكيد تأثيرquot; على العلاقة مع بيروت. في مقابل ذلك قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم خلال مؤتمر صحافي في دمشق اليوم quot;نحث كل الاطراف على المشاركةquot; في الحكومة التي يسعى ميقاتي الى تشكيلها.

مباحثات قطرية فرنسية حول لبنان

إلى ذلك أعلن رئيس الوزراء القطري بعد اجتماعه مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في باريس، أنه تم الاتفاق مع ساركوزي على إلغاء اجتماع مجموعة الاتصال الدولية حول لبنان، مشيرًا الى أن quot;الظرف غير مناسب ولا بد من انتظار التشكيلة الحكومية الجديدةquot;.

وقال: quot;نريد من اي اجتماع دعم استقرار لبنان وهناك خيار ديمقراطي تم في لبنان وعلينا انتظار كيف ستتعامل الحكومة المقبلة مع الشأن الداخلي والدوليquot;. وأضاف بن جاسم: quot;لم نتوصل إلى نتيجة في المسعى الذي قمنا به مع الأتراك والذي كان مبنيًّا على المسعى السعودي-السوري، وبالتالي لا داعي للاجتماع غدًا والكل ينتظر كيف ستتعاطى حكومة الرئيس نجيب ميقاتي مع المحكمة الدوليةquot;.