قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: في ما ياتي تذكير بالاحداث التي حصلت في لبنان منذ سقوط حكومة الوحدة الوطنية برئاسة سعد الحريري في 12 كانون الثاني/يناير:

-- كانون الثاني/يناير 2011 --

- 12: سقوط حكومة الوحدة الوطنية برئاسة سعد الحريري بعد استقالة 11 وزيرا يمثل عشرة منهم حزب الله وحلفاءه.

الازمة الحكومية تندلع بعد اشهر من النزاع بين معسكر الحريري الذي يحظى بدعم الولايات المتحدة والسعودية ومعسكر حزب الله المدعوم من ايران وسوريا حول المحكمة الخاصة بلبنان المكلفة التحقيق في اغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري، والد سعد الحريري، في بيروت العام 2005، وخصوصا ان حزب الله يتوقع ان توجه المحكمة الاتهام اليه.

-14: سعد الحريري يعود الى لبنان بعد مشاورات دولية في الخارج ويعد بالتعاون مع الرئيس اللبناني ميشال سليمان quot;الى اقصى حدquot;.

-15: الرئيس السوري بشار الاسد يستقبل الزعيم الدرزي وليد جنبلاط في دمشق.

-16: الامين العام لحزب الله حسن نصرالله يؤكد ان التنظيم الشيعي quot;سيدافع عن نفسهquot; ضد اي اتهام بضلوعه في اغتيال رفيق الحريري.

-17: مدعي عام المحكمة الخاصة بلبنان يسلم القرار الاتهامي الى قاضي الاجراءات التمهيدية في المحكمة في اطار التحقيق في اغتيال رفيق الحريري.

-18: الجيش اللبناني يعزز انتشاره في بيروت وبعض المدارس تقفل ابوابها خشية وقوع اعمال عنف بعد رصد تجمعات لمجموعات من الشبان غير المسلحين في عدد من شوارع بيروت.

-19: وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل يعلن ان المملكة quot;رفعت يدهاquot; عن الوساطة التي اجرتها مع سوريا في شأن لبنان واصفا الوضع في هذا البلد بانه quot;خطيرquot;.

-20: تركيا وقطر تعلنان وقف مساعيهما.

سعد الحريري يؤكد ترشحه لرئاسة الحكومة مجددا، متهما ضمنا حزب الله وحلفاءه بتعطيل اي حل وبالسعي الى quot;اغتياله سياسياquot;.

-21: وليد جنبلاط يعلن وقوفه الى جانب حزب الله ويلتقي نصرالله.

المحكمة الخاصة بلبنان تعلن ان جلسة ستعقد في السابع من شباط/فبراير امام غرفة الاستئناف فيها لمناقشة مفهوم quot;الاعمال الارهابيةquot;.

-23: نصرالله يؤكد ان حزبه يسعى الى تشكيل quot;حكومة شراكة وطنيةquot; بمشاركة جميع الاطراف.

مساء، يعلن رئيس الحكومة الاسبق نجيب ميقاتي ترشحه لرئاسة الحكومة المقبلة الامر الذي يرفضه معسكر الحريري.

-24: الرئيس اللبناني ميشال سليمان يباشر الاستشارات النيابية الملزمة مع الكتل النيابية لتسمية رئيس جديد للحكومة.

ميقاتي وجنبلاط يدعمان موقف حزب الله ما يؤدي الى خسارة الحريري وحلفائه الاكثرية النيابية.

مئات من انصار الحريري يتظاهرون ضد حزب الله، وتيار المستقبل بزعامة الحريري يتهمه بquot;محاولة لوضع رئاسة الوزراء تحت وصاية ولاية الفقيهquot;.

-25: ميقاتي يحظى بتاييد 68 نائبا لبنانيا من 128 يشكلون اعضاء البرلمان، لترؤس حكومة جديدة، وتظاهرات في مناطق لبنانية مختلفة تاييدا للحريري تتخللها اعمال عنف وشغب.