باريس:طلب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاربعاء من وزرائه quot;اعطاء الاولوية لفرنساquot; من الان وصاعدا في اختيار وجهة اجازاتهم وان يعرضوا على رئيس الوزراء الدعوات التي يتلقونها الى الخارج، وذلك بعد الجدل الذي اثارته مسألة قضاء مسؤولين حكوميين اجازات في تونس ومصر.
وقال ساركوزي خلال جلسة مجلس الوزراء quot;من الان وصاعدا وبالنسبة للاجازات، على اعضاء الحكومة ان يعطوا الاولوية لفرنساquot;.

واضاف ان quot;الدعوات الى الخارج سيجيزها رئيس الوزراء بالاتفاق مع الخلية الدبلوماسية لرئاسة الجمهورية للنظر في مدى توافقها مع السياسة الخارجية الفرنسيةquot;.
وتابع ساركوزي في بيان نشره قصر الاليزيه ان سبل هذه الرحلات الى الخارج quot;ستنظر بها الامانة العامة للحكومة التي ستسمح بها او تمنعهاquot;.

ومن المتوقع ان ينشر رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون الاربعاء امام مجلس الوزراء بيانا حول quot;منع تضارب المصالحquot;.
وبعد الجدل الذي اثارته مسألة قضاء وزيرة الخارجية ميشال اليو ماري اجازة في تونس في اوج الانتفاضة الشعبية ضد زين العابدين بن علي، واجه رئيس الوزراء فرانسوا فيون انتقادات لانه استخدم طائرة تابعة للحكومة المصرية وامضى عطلة الميلاد في مصر على نفقة نظام الرئيس المصري حسني مبارك.

والرئيس الفرنسي الذي رفض الاثنين في وارسو الحديث عن الجدل الذي يطال وزيرة الخارجية، يشارك الخميس في برنامج على شبكة quot;تي اف 1quot; الفرنسية.