نيويورك: اكد وزير الدفاع الفرنسي الان جوبيه اليوم ان حكومته لا ترغب في التدخل في الشؤون الداخلية لمصر ولكنه شدد على دعمها للديمقراطية وحقوق الانسان.

وقال جوبيه في تصريح للصحافيين في معرض رده على سؤال بشأن ما اذا كان يتوجب على الرئيس المصري حسني مبارك البقاء في الرئاسة لضمان انتقال منظم للسلطة او التنحي الآن لانهاء الازمة التي تشهدها بلاده حاليا quot;نحن لا نرغب في التدخل في خيار الشعب المصريquot;.

واضاف quot;ندعم التحرك الديمقراطي ونعتقد انه يجب احراز تقدم لتفعيل حقوق الانسان والديمقراطية حتى يحدث انتقال (للسلطة) في اسرع وقت ممكنquot;. وفيما يتعلق بتقييمه لدور الجيش المصري خلال تلك الازمة قال جوبيه quot;لا ارغب في التدخل في الشؤون الداخلية لمصر .. ألاحظ ان الجيش يحاول لعب دور سلمي خلال الوقت الحالي ونتمنى امكانية تجنب العنف من كلا الطرفين في مصرquot;.

وتأتي تصريحات وزير الدفاع الفرنسي عقب اجتماعه في وقت سابق اليوم بالسكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون لبحث قضايا عمليات حفظ السلام الاممية بشكل عام وخاصة في جنوب لبنان وساحل العاج. وفيما يتعلق بالوضع في لبنان قال جوبيه ان quot;فرنسا لا ترغب في التدخل في الشؤون الداخلية للبنان .. اللبنانيون اصدقاؤنا ونرغب في احترام وحدة اراضي هذه الدولة وحريتهاquot;.

واضاف quot;نرغب في تفعيل حذر للقرار 1701 وندعو الى حل للازمة السياسية يحافظ على وحدة لبنان واستقراره وسنستمر في الاضطلاع بدورنا في قوة الامم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) التي تشارك فيها فرنسا ب 1500 جنديquot;.
وعن الوضع في ساحل العاج قال quot;علينا ان نفعل العقوبات المالية (على الرئيس لوران غباغبو) بعزيمة قوية وستصبح فعالة بمرور الوقتquot;.
ومن المقرر ان يتوجه جوبيه الى واشنطن في وقت لاحق اليوم للاجتماع بنظيره الامريكي روبرت غيتس غدا.