نيويورك: شككت الولايات المتحدة الاربعاء في المقترح الروسي لارسال بعثة خاصة من مجلس الامن الدولي الى الشرق الاوسط لاستئناف عملية السلام المجمدة.

ولم يرفض اي من اعضاء مجلس الامن اقتراح السفير الروسي فيتالي تشوركين لكن العديد قالوا ان القرار عائد لحكوماتهم نظرا لحساسية مثل هذه البعثة.

واقترح تشوركين الثلاثاء ان يرسل مجلس الامن الدولي بعثة الى الشرق الاوسط في مسعى لاستئناف عملية السلام وتقييم الاضطرابات في مصر ودول اخرى في المنطقة.

وقال تشوركين ان على سفراء الدول ال15 القيام بزيارة لغزة واسرائيل وسوريا ومصر ولبنان.

واوضح ان مجلس الامن لم يقم باية زيارة الى الشرق الاوسط منذ 1979. واضاف quot;نعتقد انه ليس من العدل ان لا يكون مجلس الامن قد زار الشرق الاوسط طيلة هذه السنواتquot;.

وقال ايضا quot;نقدم هذا الاقتراح الان لاننا قلقون من الوضع في الشرق الاوسط. كما نعلم، كل الجهود لاستئناف المحادثات الاسرائيلية الفلسطينية وصلت الى طريق مسدود وان الوضع في المنطقة هو هش جداquot;.

وقالت السفيرة الاميركية سوزان رايس الاربعاء انه لم يتم التوصل الى اي اتفاق، quot;هناك عدد من الوفود، بما فيها وفدنا طرحت سلسلة من الاسئلة المهمة، مثل: ما الذي تستهدف هذه المبادرة تحقيقه؟ ولماذا الأن؟ ولماذا هذا المسار؟quot;.

واضافت quot;هل يا ترى ستكون لديها (البعثة) النية المعلنة بالمساهمة في ارساء المزيد من السلام والاستقرار في المنطقة في هذا الوقت الهش؟quot;

وقالت quot;اؤكد لكم ان العديد من اعضاء المجلس، بمن فيهم نحن، كانوا واضحين تماما بأن الامر يتعلق بمسألة ينبغي علينا ان ندرسها بكثير من التاني وعلينا ان نسأل عواصمناquot;.

وقال السفير البريطاني مارك ليال غرانت ان العديد من الوفود لديها تساؤلات. واضاف quot;نحن موافقون مبدئيا على زيارة للشرق الاوسط ولكن هناك اسئلة طرحت وينبغي توضيحها قبل ان نتمكن من اتخاذ قرارquot;.