باكو: تستعد اذربيجان للحرب مع ارمينيا لاستعادة السيطرة على منطقة ناغورني قره باخ المتنازع عليها، كما اعلن الجمعة وزير الدفاع الاذربيجاني ظفار ابييف.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع ان ابييف قال خلال لقاء مع وسطاء دوليين في باكو، ان quot;اذربيجان تستعد بجدية لتحرير اراضيهاquot;.

وغالبا ما تستخدم السلطات الاذربيجانية خطابا حربيا عندما تتحدث عن هذه المنطقة الاذربيجانية الانفصالية التي تسكنها اكثرية من الارمن وفقدت باكو السيطرة عليها بعد نزاع مسلح في 1994.

وكان الرئيس الاذربيجاني الهام علييف هدد مرارا باستخدام القوة لاستعادة ناغورني قره باخ، اذا ما فشلت المفاوضات مع ارمينيا. من جهتها اعلنت ارمينيا انها لا تخشى حربا جديدة مع اذربيجان.

وتكثفت الاشتباكات بين القوات الاذربيجانية والارمنية في هذه المنطقة في الاشهر الاخيرة. ومنذ كانون الثاني/يناير قتل فيها ثلاثة جنود. وفي 2010، لقي اكثر من عشرين جنديا مصرعهم.

واعلنت ناغورني قره باخ التي الحقت بأذربيجان خلال الحقبة السوفياتية، استقلالها الذي لم تعترف به المجموعة الدولية، بعد حرب اسفرت عن 30 الف قتيل ومئات الاف اللاجئين بين 1988 و1994. وتدعم ارمينيا هذه المنطقة.

ووقع اتفاق على وقف اطلاق النار في 1994، لكن باكو ويريفان لم تتوصلا الى الاتفاق على وضع المنطقة التي ما زالت مصدرا للتوتر في جنوب القوقاز، المنطقة الاستراتيجية الواقعة بين ايران وروسيا وتركيا.