عمان: بحث رئيس الوزراء الاردني معروف البخيت مع مساعد وزير الخارجية الامريكي للشؤون السياسية وليام بيرنز هنا اليوم التطورات الاقليمية وعملية السلام وعلاقات التعاون الثنائي.
ووفق بيان لرئاسة الوزراء الاردنية اكد البخيت ادراك بلاده للمتغيرات الاقليمية وضرورة تحقيق الاصلاحات السياسية والاقتصادية وتخطي التحديات التي تفرضها الظروف الاقتصادية الصعبة خاصة في اعقاب الازمة المالية العالمية الاخيرة.
وبهذا الخصوص اكد البخيت ضرورة دعم المشاركة السياسية والشفافية واتخاذ اجراءات سريعة وحاسمة لتصويب جميع مواطن الخلل التي شابت مسيرة الاصلاح.

واشار رئيس الوزراء الاردني الى جملة من الاجراءات الضرورية لدعم الحياة السياسية في المملكة وابرزها اجراء تعديلات على قانون الاجتماعات العامة وقانون الانتخاب وقانون الاحزاب بالاضافة الى قانون البلديات مؤكدا الجدية في محاربة الفساد واحالة جميع القضايا التي اثيرت حولها شبهات فساد الى القضاء دون تردد.
وفي ما يتعلق بعملية السلام بالمنطقة اكد البخيت ضرورة ان تتخلى اسرائيل عن عقلية القلعة وايقاف الخطوات احادية الجانب وخاصة الاستيطان.

وقال quot;ان على اسرائيل ان تنظر الى المستقبل وتدرك بأن العدالة وكرامة الشعوب ضرورة لا غنى عنها وان القضية الفلسطينية قضية مركزية من شأن الجمود الذي شاب العملية السلمية ان يزيد من احتقان شعوب المنطقة نتيجة الشعور بالخلل في ميزان العدالةquot;.
ومن جانبه اكد المسؤول الامريكي على العلاقات التاريخية المميزة التي تربط بلاده والاردن مشيدا بالجهود المستمرة لتحقيق الاصلاح السياسي والاقتصادي والتغلب على الصعوبات والتي ميزت الاردن واسهمت في توفير الاستقرار والمكانة التي يحظى بها على المستوى الاقليمي والدولي.