تضاربت التصريحات حول منع السلطات المصرية بارجتين حربيتين إيرانيتين من عبور قناة السويس باتجاه المتوسط.


القاهرة: شددت السلطات المصرية الخميس انها لم ترفض أي طلب لعبور سفن حربية إيرانية الى مياه البحر الابيض المتوسط، رغم ورود انباء وتصريحات متضاربة بهذا الشأن. وكانت وسائل اعلامية إيرانية رسمية ذكرت في وقت سابق من الشهر الحالي أن بارجتين حربيتين ستعبران قناة السويس، ما أثار حفيظة وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الذي اعتبر ان الامر ينطوي على quot;استفزازquot; للدولة العبرية.

وقال ليبرمان الاربعاء انه quot;من المفترض ان تعبر سفينتان حربيتان إيرانيتان قناة السويس الى البحر المتوسط في طريقهما الى سورياquot; للمرة الاولى منذ العام 1979، غير ان مسؤولا في ادارة القناة نفى تلقي سلطاته طلبا بهذا الخصوص.

لكن مسؤولا في القناة طلب عدم الافصاح عن اسمه قال إن البارجتين quot;كانتا على قائمة السفن المقرر ان تعبر القناة الى البحر المتوسط قبل ان يلغى هذا الامرquot;. واضاف quot;كان لديهما اذن بالعبور، لكن وكيل الشحن ابلغهما امس (الاربعاء) ان اذن العبور الغيquot;.

كما ان وكيلا ملاحيا طلب هو الاخر عدم الكشف عن اسمه قال ان الطلب قدم الى الحكومة لكن المسؤولين رفضوه. واضاف ان quot;الحكومة والمخابرات تدخلتا وقالا لاquot;. من جهة اخرى نفى مسؤول في وزارة الخارجية المصرية ان تكون السفن الحربية تحتاج الى موافقة من وزارة الخارجية لعبور قناة السويس، لينضم تصريحه بذلك الى التصاريح المتناقضة بهذا الشأن.

كما ان دبلومسايا إيرانيا أكد ان بلاده تقدمت بطلب الى وزارة الخارجية المصرية للسماح بعبور البارجتين. وقال لوكالة فرانس برس quot;جرى تقديم طلب، لكن يبدو ان هناك مشكلة ادارية جراء الاوضاع الراهنة في مصرquot;، مشيرا الى ان الاتصالات مع وزارة الخارجية المصرية مستمرة.

واضاف هذا المسؤول، الذي طلب هو ايضا عدم الافصاح عن اسمه quot;طلبوا منا ان نصرح عن تاريخ العبور، وهو أمر مرتبط بفتح المصارف المصرية، لان أي سفينة حربية ام غير حربية ينبغي ان تدفع المستحقاتquot; عن عبور القناة.

وما زالت المصارف مغلقة في مصر، لكن ذلك لم يحل دون عبور سفن اخرى القناة. وقال الدبلوماسي الإيراني انه لم يبلغ أي قرار من الحكومة المصرية بمنع السفينتين من العبور. واضاف ان بلاده تعمل على الحصول على موافقة بأسرع وقت ممكن.

وفي وقت سابق من اليوم الخميس، قال احمد المناخلي مدير ادارة التحركات في قناة السويس quot;لم نتلق أي طلب لعبور سفن حربية إيرانيةquot;، مؤكدا عدم توافر معلومات لديه حول وجود بوارج إيرانية قرب القناة.واوضح ان quot;عبور أي سفينة حربية لقناة السويس يحتاج الى موافقة وزارة الدفاع ووزارة الخارجية في مصرquot;. واضاف quot;لم نتلق ايا من هذه الموافقاتquot; الضرورية لاتمام عملية العبور.

ونقلت كالة انباء الشرق الاوسط المصرية الخميس ان quot;هيئة قناة السويس نفت اليوم (الخميس) بشكل تام صحة انباء تحدثت عن منع مصر عبور سفينتين حربيتين إيرانيتين للقناةquot;، مؤكدة عدم تلقي هيئة القناة اي طلب بهذا الشأن حتى الآن. وقال فيليب كراولي المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية ان الولايات المتحدة quot;تراقب ما تفعلهquot; هاتان السفينتان، مؤكدا انه يتحدث عن نفس السفينتين اللتين اشار اليهما الوزير الاسرائيلي.