القدس: قال الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الاربعاء ان quot;الشعب الايراني سيسقط النظامquot; الحاكم في طهران، مؤكدا ان قمع السلطات الايرانية للتظاهرات المناهضة له quot;مهين لتاريخ البلد وثقافته وآلام شعبهquot;. وقال بيريز خلال المؤتمر السنوي لرؤساء كبرى المنظمات اليهودية الاميركية المنعقد في القدس ان quot;الفساد السياسي والاخلاقي الاكبر في العالم موجود في ايران اليومquot;.

واضاف ان quot;الشعب الايراني هو الذي سيسقط هذا النظام. ما يفعله الحكم الايراني اليوم اهانة لتاريخ البلد وثقافته والام شعبهquot;. وتظاهر الالاف في وسط طهران الاثنين في مجموعات صغيرة بدعوة من ابرز قياديين في المعارضة رئيس الوزراء السابق مير حسين موسوي ورئيس البرلمان السابق مهدي كروبي، في تحد لمنعهم من التظاهر من جانب السلطات.

وتأتي تصريحات الرئيس الاسرائيلي غداة مطالبة اعضاء في البرلمان الايراني باعدام موسوي وكروبي بتهمة quot;الافساد في الارضquot;، وهي دعوة ندد بها بيريز واصفا اياها بـ quot;القبيحةquot;. والاربعاء وقعت مواجهات بين انصار النظام الايراني ومؤيدين للمعارضة quot;كما يبدوquot; خلال تشييع شخص قتل في التظاهرات المناهضة للحكومة الاثنين فيما اعلنت طهران انها تعتزم اطلاق ملاحقات بحق قادة المعارضة.

وقال التلفزيون الايراني على موقعه على الانترنت ان quot;طلابا واشخاصا مشاركين في جنازة صانع جاله في جامعة طهران للفنون الجميلة اشتبكوا مع عدد صغير من الاشخاص يبدو انهم من حركة مثيري الفتنةquot;. وتعتبر اسرائيل النظام الايراني اكبر تهديد لوجودها لا سيما وان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد قال مرارا انه يتوقع زوال الدولة العبرية عن الخارطة.