دكار: دعا غيوم سورو، رئيس الحكومة المعين من الرئيس العاجي المعترف به دوليا الحسن وتارا، الخميس العاجيين الى quot;القيام بثورةquot; على غرار ما حصل في مصر وتونس، لطرد الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو.

وقال خلال مؤتمر صحافي في دكار quot;على الشعب في ساحل العاج ان يقوم بثورة. عليه ان لا ينتظر المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا والاتحاد الافريقي. يجب ان يقرر مصيره بنفسه وان يطرد غباغبو من السلطةquot;.

وأضاف quot;اطلب من العاجيين التجمع في القرى والمدن والقيام بثورةquot;. وتابع quot;لا تطلبوا من العاجيين التخلي عن الثورة التي سيكون لها بالتأكيد ثمنquot; انساني.

وعن الازمة الاقتصادية في ساحل العاج، قال ان فريق وتارا لا يتحمل المسؤولية واضاف quot;غباغبو هو الذي يحتل البنك المركزي (لدول غرب افريقيا) في ابيدجان. فلماذا اتهام وتارا المقيم في فندق غولف؟quot; في ابيدجان.

وبالنسبة الى هيئة رؤساء الدول الافريقية الخمسة المكلفين ايجاد حل للازمة العاجية، قال سورو انه quot;لا يعتقدquot; انه quot;سيكون بامكانهم اقناع غباغبو بالتخلي عن السلطةquot;. واضاف quot;لن يقبل. لقد ذهب بعيدا ولا يمكنه التراجع. والشيء الوحيد الذي ينتظره غباغبو هو تقاسم السلطة كما هي الحال في زيمبابوي وكينياquot;.

ويتراس الهيئة التي شكلها الاتحاد الافريقي الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز وتضم كلا من الرؤساء جاكوب زوما (جنوب افريقيا) وادريس ديبي (تشاد) وجاكايا كيكويتي (تنزانيا) وبليز كومباوري (بوركينا فاسو).