واشنطن: حكم على المعتقل السوداني في غوانتانامو نور عثمان محمد الذي اعترف امام محكمة عسكرية اميركية بالقيام بأنشطة ذات طابع ارهابي في معسكر تدريب في افغانستان، بالسجن 14 عاما الجمعة، كما اعلنت وزارة الدفاع الاميركية.

لكن سيخلى سبيله في غضون سنتين و10 اشهر لانه وافق على التعاون مع المحققين والادلاء بشهادة خلال الاجراءات ضد اعضاء مفترضين في القاعدة.

وكان نور عثمان محمد اعتقل في آذار/مارس 2002 في مخبأ للقاعدة في فيصل اباد (باكستان) ونقل الى غوانتانامو. وهو السجين السادس الذي يدان في غوانتانامو والثالث خلال رئاسة باراك اوباما.

واوضحت وزارة الدفاع الاميركية في بيان انه حكم عليه بتهمة تقديم quot;دعم ماديquot; وquot;التآمر الارهابيquot; لانه تولى ادارة معسكر للتدريب في افغانستان التي وصلها في 1994.

واضافت الوزارة انه اعترف بالاتصال بأبو زبيدة المقرب من اسامة بن لادن، وبتدريب مجاهدين على استخدام السلاح في معسكر خالدن الذي تدرب فيه عدد من منفذي اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر.

وتولى فيه ايضا تدريب السوداني محمد العوالي الذي حكم عليه بتهمة الاعتداء على السفارة الاميركية في نيروبي في 1998، والجزائري احمد رسام الذي اعتقل في كانون الاول/ديسمبر 1999 بينما كان يحاول دخول الولايات المتحدة بسيارة محشوة بالمتفجرات التي كان يفترض ان تنفجر في مطار لوس انجليس خلال الاحتفالات بالانتقال الى العام 2000، والفرنسي زكريا موسوي المحكوم بالسجن مدى الحياة بتهمة التواطؤ في اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.