قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تلقت السفارة السعودية في العاصمة الليبية توجيهات عاجلة بإجلاء الدبلوماسيين السعوديين من ليبيا بسبب ما تشهده البلاد من فوضى واضطراب.


الرياض، طرابلس: تلقت السفارة السعودية في العاصمة الليبية طرابلس أمس، توجيهات عاجلة بإجلاء الدبلوماسيين السعوديين وأسرهم والرعايا المقيمين من الأراضي الليبية عبر طائرة تابعة للخطوط الجوية السعودية تهبط استثناء في مطار طرابلس، إذ إنه لا يوجد خط جوي مباشر بين المملكة وليبيا منذ سنوات عدة.

وكشف القائم بأعمال السفارة السعودية في طرابلس عبدالله هزاع العتيبي لصحيفة عكاظ عن دوافع إصدار هذه التوجيهات بخطورة الوضع العام في ليبيا، مقرًا أن الحالة الأمنية حول السفارة مقلقة وغير مطمئنة، فالساحة المقابلة لمبنى السفارة مليئة بالمتظاهرين المسلحين، وفجأة توقف عن الحديث، وقال laquo;اسمع أصوات الرشاشاتraquo;. وبشأن إغلاق السفارة إلى حين استقرار الحالة، أوضح العتيبي أنه يترقب إصدار توجيه في هذا الشأن، إذ تدرس وزارة الخارجية ذلك، خاصة أن العاصمة تشهد انفلاتًا أمنيًا غير مسبوق، واصفا إياه بـ laquo;الخطر، وكل البلاد تفتقر الأمنraquo;.

وعبّر العتيبي عن مخاوفه تجاه إمكانية هبوط الطائرة في المطار، حيث تعترض التنسيقات الجارية بين الخطوط السعودية والاتحاد الدولي للنقل الجوي والطيران المدني في ليبيا العديد من المعوقات بشأن تهيئة الهبوط في مدرج المطار، لكون غالبية الدوائر الحكومية خلت من الموظفين، بما فيها بعض مرافق المطارات.

وعن عدد أفراد السلك الدبلوماسي والرعايا المقيمين في ليبيا، أوضح العتيبي أن الدبلوماسيين وأسرهم يبلغون 85 فردا، بينهم نساء وأطفال، فيما ينحصر عدد المقيمين السعوديين في ليبيا في ثلاثة سعوديين فقط. وتشهد ليبيا عملية قمع دامية للاحتجاجات المطالبة بإسقاط النظام غداة تحذير سيف الإسلام القذافي من quot;حمّام دمquot; ستشهده البلاد، مع اعلان مسؤولين ليبيين استقالتهم.

وقال سكان من العاصمة الليبية طرابلس لوكالة فرانس برس عبر الهاتف الاثنين ان quot;مجزرةquot; وقعت في حيي فشلوم وتاجوراء في المدينة، حيث أطلق النار عشوائيًا على السكان، مما ادى الى وقوع قتلى من بينهم نساء. وبحسب احد سكان حي تاجوراء فإن quot;ما حدث اليوم في تاجوراء هو مجرزةquot;.

واكد ان quot;مسلحين يطلقون النار عشوائيًا. وهناك نساء بين القتلىquot;، مضيفًا ان مكبرات الصوت في المساجد تطلق نداءات استغاثة.
وامتدت التظاهرات الى العاصمة الليبية منذ الاحد، حيث افاد شهود لفرانس برس ان مبنى تابعا لللاذاعة والتلفزيون وكذلك مكاتب للجان الثورية، وقاعة الشعب مقر الاجتماعات الرسمية، ومبنى وزارة الداخلية، احرقت. ولا تزال الاتصالات الهاتفية والانترنت مقطوعة الاثنين.

وافاد الاتحاد الدولي لرابطات حقوق الإنسان ان المتظاهرين هاجموا باب العزيزية، مقر اقامة القذافي، في الليل، وان المتظاهرين باتوا يسيطرون على مدن عدة، بينها بنغازي التي انسحب منها الجيش. وقال تونسيون غادروا ليبيا إن حالة من الفوضى تسود في العاصمة. وأضاف هؤلاء ايضا ان الفوضى تسود مدينة الزاوية على بعد 60 كلم غرب طرابلس، والتي انسحبت منها الشرطة.

واعترف سيف الاسلام القذافي بأن مدنًا عدة، مثل بنغازي والبيضاء في الشرق، تشهد معارك عنيفة، وان المحتجين استولوا على اسلحة رجال الامن، وعلى دبابات.

في هذه الاثناء، اعلن سيف الاسلام نجل القذافي عن تشكيل quot;لجنة تحقيق برئاسة قاض ليبي وعضوية جمعيات حقوقية ليبية واجنبية للتحقيق في الظروف والملابسات والاسباب التي ادت الى سقوط العديد من الضحايا في ليبيا خلال الاحداث المحزنة الجاريةquot;، كما اعلن التلفزيون.

واعتبر سيف الاسلام القذافي في كلمة وجهها عبر التلفزيون ليل الاحد الى الاثنين ان ليبيا امام خيارين ما بين اندلاع حرب اهلية وتقسيم البلاد او بدء حوار وطني لقيام quot;ليبيا جديدةquot;، وتنفيذ اصلاحات، مع وصول المواجهات الى العاصمة طرابلس. ووصل احمد قذاف الدم الموفد الخاص للعقيد الليبي معمّر القذافي الى القاهرة مساء الاثنين، بحسب ما افادت وكالة انباء الشرق الاوسط.

واعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش في حصيلة جديدة الاثنين ان 233 شخصًا على الاقل قتلوا في ليبيا منذ اندلاع التظاهرات الخميس، مشيرة الى ان 60 سقطوا الاحد في مدينة بنغازي وحدها. ولكن يتوقع ان ترتفع حصيلة القتلى الى اكثر من ذلك بكثير حيث تحدث الاتحاد الدولي لرابطات حقوق الانسان عن ما بين 300 الى 400 قتيل.

وقال طبيب مصري نقلاً عن شهود ان عشرة مصريين قتلوا بالرصاص في مدينة طبرق الليبية القريبة من الحدود المصرية-الليبية. لكن السلطات المصرية اكدت مقتل اثنين من مواطنيها، وان اربعة الاف فرّوا من ليبيا.

في هذه الاثناء، بدات دول اوروبية، وشركات نفطية بإجلاء رعاياها من ليبيا. وقالت روسيا انها ستبدأ بترحيل رعاياها الثلاثاء.
وادت الاضطرابات في ليبيا الى زياد سعر برميل النفط الى اكثر من 105 دولارات للمرة الاولى منذ نهاية ايلول/سبتمبر 2008.

وخفضت وكالة التصنيف فيتش تصنيف ليبيا نقطة واحدة من بي بي بي الى بي بي بي. وتراجعت البورصة في ميلانو بـ 3.59 % نظرًا إلى وجود العديد من الشركات الايطالية في ليبيا.