تونس: غادر أكثر من 2300 تونسي يقيمون في ليبيا هذا البلد منذ الاحد لدواع امنية، بحسب ما افادت وكالة تونس افريقيا للانباء الحكومية نقلا عن ديوان التونسيين بالخارج. وقال المصدر quot;وصل الفا تونسي امس (الى تونس قادمين من ليبيا).

وتم نقلهم بخمس حافلات وسيارات تم استئجارها براquot; من مركز راس جدير الحدودي وquot;وصل 300 آخرون هذا الصباح من الزاوية (شرق طرابلس) وصبراته (شمال غرب) وطرابلس ايضا عن طريق البرquot;.

واوضحت الوكالة ان التونسيين المقيمين في بنغازي (شرق) وبلدات اخرى تواجههم صعوبات امنية في الوصول الى الحدود. وقالت الوكالة ان هؤلاء التونسيين خيروا طوعا العودة الى بلادهم لاحساسهم بان الوضع يمكن ان يتدهور اكثر في ليبيا.

وكان السفير التونسي في ليبيا صلاح الدين الجمالي قال في وقت سابق ان الف تونسي يعيشون في ليبيا اعربوا عن الرغبة في العودة الى بلادهم. ونقلت عنه الوكالة قوله quot;ان الف تونسي من أصل 50 الف تونسي يقيمون بليبيا قد عبروا عن رغبتهم فى العودة إلى تونسquot;، مضيفا quot;ان اتصالات جارية بين السفارة والسلطات الليبية والامنية لتأمين عودة التونسيين نظرا لغلق مطاري بنغازي ومصراتة وذلك سواء بفتح خط جوي خاص أو ترحيلهم عن طريق البرquot;.

واعلن السفير ان رحلتين اثنتين مقررتين من طرابلس الاثنين لاعادة تونسيين الى بلادهم مؤكدا انه quot;لم تسجل أي مظاهر عدوانية تجاه الجالية التونسيةquot;. وتقع العاصمة الليبية على بعد 170 كلم من الحدود التونسية. وكان مسؤول نقابي في مركز رأس جدير الحدودي مع ليبيا قال لوكالة فرانس برس ان مئات من التونسيين عادوا الى بلدهم الاحد هربا من quot;المجزرة الحقيقيةquot; الجارية في ليبيا.

وكان منطلق الاضطرابات العنيفة التي تشهدها البلدان العربية، انتفاضة شعبية غير مسبوقة شهدتها تونس وادت الى الاطاحة بزين العابدين بن علي بعد 23 عاما من الحكم المطلق. ويحكم ليبيا العقيد معمر القذافي منذ 42 عاما، وخلفت اعمال قمع قوات الامن لمتظاهرين في ليبيا منذ الثلاثاء الماضي اكثر من 230 قتيلا بحسب منظمة هيومن رايتس ووتش.