طلبت تونس رسمياًمن السعودية تسليمها الرئيس السابق زين العابدين بن علي لتورّطه في جرائم خطرة.


تونس:طلبت تونس رسميًا من السعودية الأحد تسليمها الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي المتهم بالضلوع quot;في جرائم خطرة عدةquot;، كما طلبت منها تزويدها بمعلومات عن حالته الصحية وquot;احتمال وفاتهquot;، كما أعلنت وزارة الخارجية التونسية في بيان نشرته الوكالة التونسية الرسمية.

وقالت الوكالة نقلاً عن بيان الوزارة إن quot;السلطات التونسية وجّهت عبر القنوات الدبلوماسية طلبًا رسميًا إلى السلطات السعودية لتسليمها الرئيس السابقquot;.

وأوضحت أن تقديم هذا الطلب جاء quot;إثر توجيه مجموعة جديدة من التهم للرئيس المخلوع زين العابدين بن علي حول ضلوعه في جرائم خطرة عدة،تتمثل في القتل العمد والتحريض عليه وإحداث الفتنة بين أبناء الوطن بالتحريض على قتل بعضهم بعضًاquot;.

وأضاف البيان أن تونس طلبت من السعودية quot;موافاتها في أقرب الآجال المتاحة بما يتوافر لديها من معطيات بخصوص الوضع الصحي للرئيس المخلوع، بعدما راجت أنباء متضاربة بشأن تدهور حالته الصحية واحتمال وفاتهquot;.

وكان مصدر مقرب من عائلة الرئيس التونسي المخلوع قال الخميس لوكالة فرانس برس إن بن علي (74 عامًا) الذي فرّ من البلاد في منتصف كانون الثاني/يناير تحت ضغط الشارع دخل quot;في غيبوبةquot; منذ يومين في مستشفى في جدة في السعودية إثر جلطة دماغية.

وكان بن علي وأسرته فرّوا إلى السعودية في 14 كانون الثاني/يناير، بعد انتفاضة شعبية أنهت حكمه الذي استمر 23 عامًا.