نفت تونس التقارير التي تحدثت الخميس عن دخول زين العابدين بن علي في غيبوبة منذ يومين في مستشفى في جدة في السعودية اثر جلطة دماغية.


تونس: نفت وزارة الخارجية التونسية مساء الخميس الانباء التي تم تداولها حول تدهور صحة الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي المقيم حاليا في السعودية و دخوله في غيبوبة.

وقالت الوزارة في بيان مقتضب quot;لا تأكيد لوجود الرئيس المخلوع في حالة غيبوبة بأحد المستشفيات في جدةquot; بالمملكة العربية السعودية.

وكان أحد المقربين من عائلة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي اعلن في وقت سابق الخميس لوكالة فرانس برس ان بن علي الذي فر من البلاد في 14 كانون الثاني/يناير تحت ضغط الشارع دخل quot;في غيبوبةquot; منذ يومين في مستشفى في جدة في السعودية اثر جلطة دماغية.

وصرح المصدر لوكالة الأنباء الفرنسية أن بن علي (74 عاما) دخل في غيبوبة quot;قبل يومينquot; اثناء علاجه في مستشفى في جدة من جلطة دماغية. واضاف quot;لقد اصيب بجلطة دماغية وحالته خطرةquot;. وكان بن علي وعائلته فروا الى السعودية في 14 كانون الثاني/يناير بعد انتفاضة شعبية انهت حكمه الذي استمر 23 عاما في البلد الواقع في شمال افريقيا.

وكان الصحافي الفرنسي نيكولا بو، المتخصص في الشؤون التونسية كتب على مدونته على الانترنت الأربعاء عن مصادر تونسية مقربة من الرئيس المؤقت الحالي لتونس فؤاد المبزع إن الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي (75 عاماً) دخل في غيبوبة ونقل إلى المستشفى في جدة.

ونقل الصحافي أن بن علي ldquo;أصيب بجلطة دماغية ونقل إلى مستشفى مخصص للأمراء السعوديين في جدّة تحت هوية مزيفة لأسباب أمنيةrdquo; مضيفاً إن صحته ldquo;مثيرة للقلقrdquo;.

ونقل عن مصدر مقرب من الرئيس المؤقت الحالي لتونس فؤاد المبزع إنه يعلم منذ ثلاثة أيام عن وضع بن علي الصحي.

وأضاف: أن زوجته ليلى طرابلسي، التي كانت عرضة للكثير من الانتقادات والاتهامات باختلاس الأموال العامة واستغلالها وعائلتها الحكم، لم تعد إلى جانبه.

وقال الصحافي إن بن علي لا يعاني من عودة ظهور مرض السرطان الذي كان يعاني منه، بل جلطة دماغية خطرة.

وأشار الصحافي إلى أن مكان تواجد السيدة الأولى السابقة غير معروف، مشيراً إلى أن البعض يرجحون أن تكون في ليبيا، بسبب العلاقات الجيدة بين النظام الليبي والثنائي التونسي.

وقد نشر تقرير بو في صحف فرنسية عدة منها (لو موند) و(لا ليبيراسيون).

وارجعت تقارير صحافية تونسية مصدر تدهور الحالة الصحية للرئيس السابق الى حالة الحزن الشديد الذي انتابته اثر قرار حرمه ليلي مغادرته نهائيا وتفضيل الاستقرار في ليبيا وهو ما أثر بصفة مباشرة في معنويات بن علي التي كانت منهارة بطبيعتها ليتأزم وضعه الصحي ويصل إلى حالة الغيبوبة التامة.