قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لوس انجليس: يبحث مجلس الامن الدولي اليوم الثلاثاء الازمة في ليبيا، حسب ما اعلن الاثنين في لوس انجليس الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الذي اوضح انه تحدث مع الزعيم الليبي معمر القذافي وحثه على ضبط النفس.

وقال بان قبيل مشاركته في اجتماع في لوس انجليس quot;لقد حثيته على احترام حقوق الانسان وحرية التجمع والتعبير بشكل تامquot;. واوضح انه تحدث مع العقيد القذافي لمدة 40 دقيقة. واضاف بان للصحافيين ان quot;مساعد السفير الليبي (في الامم المتحدة) طالب بعقد اجتماع طارىء لمجلس الامن (...) وان مجلس الامن سوف يجتمع صباح الغد (اليوم الثلاثاء)quot;.

وردا على سؤال حول ما قاله للزعيم القذافي، قال الامين العام للامم المتحدة quot;حثيته على وضع حد لاعمال العنف ضد المتظاهرين وشددت مجددا على اهمية احترام حقوق الانسان التي يتمتع بها هؤلاء المتظاهرينquot;.

وبشكل عام وامام حركات الاحتجاج التي تشهدها عدة دول عربية، قال بان كي مون ان quot;تطلعات وقلق الناس يجب ان يحترم كليا ويجب ان تستمع اليهم سلطات الدول المعنيةquot;. وكان المتحدث باسم الامم المتحدة اعلن في وقت سابق الاثنين ان بان كي مون اعرب عن سخطهquot; للاخبار التي تحدثت ان عن قوات الامن الليبية اطلقت النار على المتظاهرين من طائرات عسكرية ومروحيات.

وقال المتحدث مارتن نيسيركي ان quot;الامين العام اعرب عن سخطه من المعلومات الصحافية التي تحدثت عن ان السلطات الليبية اطلقت النار على متظاهرين من طائرات حربية ومروحياتquot;. واضاف ان quot;مثل هذه الاعتداءات على مدنيين في حال تأكدت، تشكل انتهاكا خطيرا للقانون الانساني الدولي وسوف يدينها الامين العام بشدةquot;.

واوضح في بيان quot;دعا مرة جديدة الى وضع حد فوري لاعمال العنفquot; مشيرا الى ان بان كي مون على اتصال مع عدد من رؤساء الدول الكبرى حول الازمة الليبية. واضاف ان quot;الامين العام اعرب عن قلقه العميق حيال اتساع وتصاعد اعمال العنف واشار الى ضرورة وقفها فوراquot;.

وقال ايضا ان بان كي مون quot;كرر دعوته الى احترام الحقوق الاساسية وحقوق الانسان بما في ذلك حق الاجتمع والاعلامquot;. واشار الى ان بان شدد ايضا على quot;ضرورة تأمين حماية السكان المدنيين في كل الظروفquot;. واضاف المتحدث ان الامين العام للامم المتحدة quot;حث جميع الاطراف على ضبط النفس وطلب من السلطات البدء بحوار واسع للرد على القلق المشروع للشعبquot;.