الدوحة: اعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في الدوحة الاربعاء ان بلاده quot;تعمل ما بوسعهاquot; لمساعدة رعاياها على مغادرة ليبيا، فيما ادان quot;استخدام القوة المفرطةquot; في مواجهة الانتفاضة الدموية غير المسبوقة ضد النظام.

وقال كاميرون في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني ان quot;الوضع في ليبيا مقلق للغايةquot;.

واضاف ان بريطانيا quot;تعمل ما بوسعها لحماية مواطنيها ومساعدتهم على مغادرة ليبيا عبر الطائرات والعبارات ووسائل اخرى لاجلائهم من هناكquot;.

وشدد على ان بلاده quot;تدين استخدام القوة المفرطة (...) وما يحدث من استخدام للعنف ضد الشعب هناك لا يمكن القبول والسماح بهquot;.

بدوره دان رئيس الوزراء القطري quot;استخدام القوة المفرطة الامر الذي لا تقبله قطرquot;.

واوضح quot;نتألم لما يجري للشعب الليبي الذي يستحق ان يهنأ بحياة كريمةquot;.

وتشهد ليبيا انتفاضة دموية غير مسبوقة ضد العقيد معمر القذافي الذي يحكم البلاد بقبضة حديدية منذ قرابة 42 عاما والذي توعد الثلاثاء بسحق الحركة الاحتجاجية داعيا انصاره الى الانخراط في معركة quot;تطهير ليبيا دارا داراquot;.

وتشير الارقام الرسمية الى مقتل 300 شخص في الاحداث التي اندلعت في 17 شباط/فبراير.

وطلب مجلس الامن الدولي الثلاثاء quot;الوقف الفوريquot; لاعمال العنف في ليبيا ودان قمع المتظاهرين من قبل نظام القذافي وذلك خلال اجتماع طارىء عقد حول الازمة في ليبيا.

والى جانب ليبيا، تحدث كاميرون الذي بحث مع امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني قضايا اقليمية ودولية، عن ايران قائلا انها تبقى quot;مصدر قلق كبير بسبب سعيها لامتلاك اسلحة نوويةquot;، معتبرا انها quot;تسير على طريق ان تصبح دولة منبوذة على المستوى الدوليquot;.

كما دعا الى quot;محادثات سلام جديةquot; بين الفلسطينيين والاسرائيليين، مشيرا الى ان quot;المستوطنات (الاسرائيلية) تعرقل عملية السلامquot;.