تقدم نواب كتلة الوفاق الشيعية البحرينية وعددهم 18 الاحد رسمياً باستقالتهم من البرلمان. وأجرى ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة تعديلاً وزارياً شمل خمسة مناصب حكومية بينها ثلاثة تعنى مباشرة بالامور المعيشية والاجتماعية، في خطوة رأت فيها المعارضة quot;تلاعباً والتفافاquot; على مطالبها.


المنامة: تقدم نواب كتلة الوفاق الشيعية البحرينية وعددهم 18 الاحد رسمياً باستقالتهم من البرلمان، حسبما اعلن بيان صادر عن الكتلة. وجاء في الرسالة quot;صارت الحكومة تستخدم لغة المجازر والارهاب، وتعاملت مع المطالبات السياسية العادلة بلغة الارهابquot;.

واضافت الرسالة quot;انطلاقا من صيانة دم الشهداء وما اقسمنا عليه من صيانة حقوق هذا الشعب والذود عن حرياته، ووفاء لناخبينا الذين انما انتخبونا الا لذلك (...) فاننا لم نعد معنيين بهذا المجلس الذي لم يحرك ساكنا امام هذه المجازرquot;. وكانت كتلة جمعية الوفاق المعارضة التي تمثل اكبر تيار شيعي، اعلنت في 15 شباط/فبراير تعليق عضويتها في مجلس النواب البحريني احتجاجا على مقتل متظاهرين في مواجهات مع الشرطة البحرينة.

وتشهد البحرين، المملكة الصغيرة والاستراتيجية، حركة احتجاجية شعبية متواصلة تطالب بالتغيير وباحداث اصلاح سياسي، فيما يطالب البعض باسقاط النظام ورحيل العائلة الحاكمة التي تحكم البلاد منذ حوالى 200 عام. واجرى الملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة السبت تعديلات وزارية شملت خمسة مناصب حكومية، وهو اجراء استقبته جميعة الوفاق بوصفه بانه محاولة quot;للتلاعب والالتفافquot; على مطالبها.

ونص المرسوم على تعيين مجيد العلوي الذي كان وزيرا للعمل، في منصب وزير الاسكان، مكان الشيخ ابراهيم آل خليفة، وعبد الحسين ميرزا وزيرا للطاقة، وهو منصب مستحدث حيث كان ميرزا يشغل منصب وزير هيئة شؤون النفط والغاز.

وأعرب العلوي عن أمله في حلحلة مشكلة الاسكان من خلال quot;دعم القيادة السياسيةquot;. وأضاف ان quot;السكن والعمل هما أمران يجعلان المواطن يعتز بانتمائه إلى هذه الأرض ويشعر أنه جزء من المجتمع، فهناك ما يكفي من الموازنة والخطط ومن الأفكار لحلحلة الملف الإسكاني ولكن يحتاج هذا الملف لفترة للتعرف على طاقم العمل في الوزارةquot;.

وأردف قائلاً quot;أولويتي في الوزارة أعرف الإمكانيات البشرية وأتعرف بدقة على قوائم الانتظار من البيوت والأراضي والخدمات الإسكانية المختلفة، وأنا متفائل بأننا سنتقدم خطوات كبيرة في طريق معالجة الأزمة الإسكانية بشكل جذري من خلال تعاون الجميعquot;.

وقال الوزير العمل البحريني في تصريح لصحيفة quot;الايامquot; البحرينية اليوم إن الاهداف الرئيسية التي سيعمل من خلالها في منصبه الجديد هي تعميق المنجزات التي شهدها سوق العمل خلال السنوات الماضية وحماية العمالة الوطنية والتعاون مع كافة اطراف عملية الانتاج في سوق العمل من رجال اعمال ونقابات عمالية وعمال وكل من يعطي جهده من اجل تطوير سوق العمل بكل جدية وحماس.

وعين كمال احمد وزيرا لشؤون مجلس الوزراء خلفا للشيخ احمد بن عطية الله آل خليفة. ولم يتضح مصير الوزراء الاربعة الذي خرجوا من مناصبهم، وبينهم اثنان من العائلة الحاكمة التي تحكم البلاد منذ حوالى 200 عام.

وتشهد البحرين حركة احتجاجية متواصلة في الشارع تطالب باصلاحات سياسية، فيما تدعو جماعات فيها الى اسقاط النظام. وتعرض السلطة اجراء حوار وطني شامل، الا ان المعارضة تشترط استقالة الحكومة قبل تحديد موقفها من الحوار.

وكانت جمعية الوفاق الوطني الاسلامية، كبرى فصائل المعارضة البحرينية، استبقت التعديلات الوزارية بالقول في بيان ان هذه الخطوة quot;تأتي خارج المطلب الرئيسي (للمعارضة) وهو اقالة الحكومة باكملها وتشكيل حكومة انقاذ وطنيquot;.

واوضح النائب خليل المرزوق المنتمي الى الجمعية ان quot;الرسالة الخاطئة التي ارسلتها السلطة بهذه التغييرات المحدودة تفيد بانها لا زالت تعيش المراوغات ولا زالت تحاول الالتفافquot;. واضاف quot;هذه رسالة تعزز موقف المعارضة في عدم التقدم اي خطوة باتجاه ما تعتبره السلطة دعوة للحوارquot;، معتبرا ان quot;من لا يستطيع ان يتنازل عن شخص لمصلحة الوطن فهو لن يتنازل عن اي صلاحية ولن يعطي الشعب ايا من صلاحياته المفترضةquot;.

والى جانب التعديلات الوزارية، امر الملك البحريني quot;بخفض الاقساط الشهرية للمستفيدين من المشاريع السكنية (اكثر من 35 الف عائلة بحسب الوكالة الرسمية) بنسبة 25 بالمئةquot;. وقد عبر رئيس الحكومة quot;عن شكره للملك (...) لثقته في الحكومة لتقديم المزيد من الاصلاحات في مختلف المجالاتquot;، بحسب ما نقلت الوكالة الرسمية.

وكانت المعارضة البحرينية رمت السبت الكرة في ملعب الحكومة بعدما اعلنت انها تنتظر quot;التفاصيلquot; المتعلقة بالحوار المطروح. وقال النائب مطر مطر لوكالة الأنباء الفرنسية quot;لم يبدأ الحوار بعد لان الحكومة لم تحدد تفاصيل مبادرتها حيال الاصلاح السياسيquot;.

واضاف مطر الذي ينتمي الى جمعية الوفاق الوطني الاسلامية (التيار الشيعي الرئيسي) quot;ننتظر مبادرة من (ولي العهد) الامير سلمان لتحديد مدى الاصلاحات المطروحة وما اذا كانت الحكومة تملك الارادة الفعلية لتنفيذهاquot;.

وتابع quot;هدفنا واضح: نريد حكومة منتخبة، ونريد ان يكتب الناس دستورهم بانفسهم من خلال مجلس منتخبquot;. وكان ولي عهد البحرين الامير سلمان بن حمد ال خليفة اعتبر الجمعة ان quot;الحوار الوطني الشاملquot; سيكون quot;نقطة التحول الحقيقي في تاريخ العمل السياسي البحرينيquot;، معربا عن تفاؤله بنجاح هذا الحوار.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية البحرينية ان الامير سلمان اكد لدى استقباله مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط جيفري فيلتمان ان quot;البحرين حريصة على ازالة كل عوامل الانشقاق والتشددquot;. ورد فيلتمان بالاعراب عن امله quot;في ان تكون المشاركة في هذا الحوار على نطاق واسع من المجتمع البحرينيquot;.

وشدد النائب خليل المرزوق على ان quot;الدعوة للحوار كانت واسعة جدا، والمعارضة طلبت الالتزام بما يطلبه الشعبquot;. واوضح quot;يجب ان تكون هناك ضمانات وان يكون الحوار واضحا في برنامجه ومدته الزمنية (...) والحكومة لم تتحدث عن اي من هذه الامورquot;.

وبدا النائب علي الاسود اكثر تشددا حين قال لفرانس برس quot;احد الشروط المسبقة هو ان تستقيل الحكومة قبل بدء الحوارquot;. في موازاة ذلك سعت المعارضة الى ابقاء الضغوط على السلطة في الشارع اذ تظاهر الآلاف في المنامة ورفعوا شعارات تطالب برحيل الملك.

وهتف المتظاهرون امام المجمع الذي تقع فيه وزارة الخارجية بعدما وصلوا اليه آتين من دوار اللؤلؤة quot;يسقط حمدquot;، وquot;الشعب يريد اسقاط النظامquot;، وquot;لا حوار حتى اسقاط النظامquot;، بحسب ما ذكر مراسل وكالة فرانس برس المتواجد في المكان. وخرجت السبت ايضا مسيرة للمثقفين والكتاب والفنانين والصحافيين من دوار الدانة غرب المنامة واتجهت نحو دوار اللؤلؤة.

ويعتصم بحرينيون في دوار اللؤلؤة في المنامة، وهو مركز الحركة الاحتجاجية المتواصلة منذ اكثر من اسبوع وقتل فيها سبعة اشخاص، مطالبين باجراء اصلاحات سياسية في البلاد، بينما يطالب البعض باسقاط النظام.

ووصل المعارض البحريني حسن مشيمع الى المنامة السبت وتوجه فورا الى منزله بعدما استقبله عدد من مناصريه، بحسب ما افادت وكالة الانباء الفرنسية. وكانت السلطات اللبنانية اوقفت مشيمع هذا الاسبوع خلال عودته الى بلاده.

ومشيمع هو الامين العام لحركة الحريات والديموقراطية (حق). وكانت محاكمته جارية غيابيا في بلاده مع مجموعة من الناشطين الشيعة بتهمة الاشتراك في تاسيس منظمة ارهابية. وافرجت السلطات البحرينية الاربعاء عن 23 ناشطا شيعيا، هم افراد المجموعة التي كانت تخضع للمحاكمة مع مشيمع، بموجب عفو اصدره الملك حمد بن عيسى ال خليفة.

وقال مشيمع في منزله quot;اشدد على الوحدة الوطنيةquot;. واضاف quot;اعتقد ان الاولوية الآن هي ان تجلس المعارضة معا اضافة الى الشباب المعتصمين عند دوار اللؤلؤة للتباحث حول سقف المطالبquot;. وتابع quot;لا بد ان تكون هناك مطالب تتناسب مع التضحيات التي قدمها الشعب (...) وليس من الصواب ان يتحدث كل بلغتهquot;.

وسيشرف ميرزا على شؤون النفط والكهرباء والماء، علما ان فهمي بن علي الجودر كان يشغل منصب وزير الكهرباء والماء. كما تم تعيين وزير الدولة للشؤون للخارجية نزار البحارنة وزيرا للصحة مكان فيصل بن يعقوب الحمر، وجميل حميدان الذي كان يشغل منصب وكيل وزارة العمل وزيرا للعمل.