أظهرت حركة الاحتجاج في البحرين عشية quot;يوم حدادquot; شعبي ورسمي، انها باتت اكثر حزما حيال مطالبتها بالتغيير، اذ سار مئات المعارضين الخميس من دوار اللؤلؤة نحو الوسط التاريخي للمنامة، للمرة الاولى منذ بدء التظاهرات.


المنامة:اعلن الامين العام لجمعية الوفاق الوطني الاسلامية كبرى فصائل المعارضة البحرينية الشيخ علي سلمان امام المعتصمين في دوار اللؤلؤة ان المعارضة لا تريد نظام ولاية الفقيه ولا تريد اقامة دولة دينية بل دولة مدنية ينتخب فيها الشعب حكومته.

وقال سلمان امام الاف المعتصمين في الدوار quot;لا نريد ولاية فقيه (...) لا نريد دولة دينية (...) نريد دولة مدنية ينتخب فيها الشعب حكومتهquot; مجددا التأكيد بان quot;المطالب هي الحرية والديموقراطية وليست دولة دينية او طائفيةquot;.

واضاف quot;الجميع يطالب بدولة مدنية ديموقراطية متسامحة ومنسجمة مع محيطها الاقليمي واشقائها في مجلس التعاون وفي محيطها العربي مثلما كانت البحرين دوما دولة تعيش بالسلم والتسامح بين اهلهاquot;.

وقال سلمان quot;تعملنا من المسيح عليه السلام كيف يهزم الكراهية بالحب .. تعلمنا من نبينا محمد التسامح وتعلمنا من غاندي ومارتن لوثر كينغ ومن جنوب افريقيا كيف ان شعبا متسامحا محبا يستطيع ان يبني حضارةquot;.

وردد مشجعا الحشود على الهتاف quot;لا سنية ولا شيعية.. دولة دولة مدنيةquot;.

نفتح صدورنا لكل الالوان والاطياف والافكار ولبعضنا البعض (...) يجب ان نبقى يدا بيد حتى تتحق المطالبquot;.

وقال سلمان فيما بدا رسالة تطمين quot;نقول للمقيمين في بلدنا.. ثورة اللؤلؤ ستنتصر وستنعمون ببلد ستعيشون فيه افضل ما كنتم قبل 14 شباط/ فبرايرquot;.

واكد quot;نريد ان نبني دولة حديثة تعمل على تعزيز علاقاتها مع محيطها الاقليمي والعربي والدولي .. في مجلس التعاون وفي جامعة الدول العربيةquot; مضيفا quot;ستسعى البحرين لان تكون بلدا منفتحا وقويا في مجلس التعاون وفي المحيط الدولي شرقا وغرباquot;.

ودخل الاعتصام الجماهيري في دوار اللؤلؤة الخميس يومه السادس.

ويتاخر انطلاق حوار وطني دعا اليه ولي العهد الامير سلمان بن حمد ال خليفة في ضوء تمسك المعارضة بشرط اسقاط الحكومة وتناقض مطالبها بين اسقاط النظام او القيام باصلاحات سياسية.

وكان ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة اعربالخميس لدى اجتماعه مع رئيس هيئة اركان الجيوش الاميركية الجنرال مايكل مولن، عن شكره للموقف الاميركي الداعم لمبادرات الحوار الوطني في المملكة، مشيرا الى ان لجنة التحقيق الوزارية التي امر بها تواصل عملها، كما ذكرت وكالة انباء البحرين.

وقالت الوكالة ان العاهل البحريني اعرب للجنرال مولن بحضور ولي عهد البحرين الامير سلمان بن حمد ال خليفة quot;عن شكره وتقديره لموقف الولايات المتحدة الامريكية الصديقة الداعم لمبادرات الحوار الوطني في مملكة البحرينquot;.

واضافت quot;ان اللجنة الخاصة التي امر بها لمعرفة الاسباب التي ادت الى الاحداث المؤسفة التي جرت في البحرين مؤخرا مستمرة في عملها حرصا على سلامة المواطنين ولتوضيح الحقائق ليأخذ كل ذي حق حقهquot;.

وتابعت quot;جرى خلال اللقاء بحث تطورات الاوضاع في المنطقة اضافة الى استعراض العلاقات الوثيقة بين البلدين الصديقين وتعزيزها في شتى المجالات خاصة المجالات الدفاعية والعسكريةquot;.

من جهته اكد الجنرال مولن quot;التزام الولايات المتحدة كحليف وصديق مع مملكة البحرين مثمنا الادارة الحكيمة للحوار الوطني مع مختلف الاطرافquot; الذي يتولاه ولي العهد.

واوضح مولن quot;ان مملكة البحرين قد خطت خطوات كبيرة وعظيمة من خلال المشروع الاصلاحي المستمرquot; لملك البلاد، مؤكدا quot;دعم بلاده لعلاقات الصداقة والشراكة البحرينية الامريكية والحرص على الاستمرار في تعزيزها وتطويرهاquot;.

وكان مولن وصل الخميس في اطار جولته الخليجية الى البحرين التي تشهد حركة احتجاجية مطالبة بالتغيير والتي تعد من اهم حلفاء واشنطن، حسبما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

ومن جته، اعتبر الامين العام لجمعية الوفاق الوطني الاسلامية الشيخ علي سلمان ان اطلاق سراح المسجونين واعلان الحداد العام غدا الجمعة مبادرات ايجابية لكن لا علاقة لها بمضمون الحوار الوطني.

وقال سلمان في تصريح لوكالة فرانس برس quot;هناك مبادرات ايجابية مثل اعلان يوم الجمعة يوم حداد وطني ومن قبله اطلاق سراح المسجونين لكن لا علاقة لها بمضمون الحوار (...) هذا جيد لكن يجب ان لا نخرج عن مضمون الحوار المأمول (...) نريد ان نسمع ان هناك تفهما لموضوع الحكومة المنتخبة وانه سيكون احد موضوعات الحوارquot;.

واضاف سلمان الذي تمثل جمعيته اكبر فصائل المعارضة البحرينية ان quot;القوى السياسية المعارضة توافقت على رؤية وستعمل على حشد اكبر حجم من التأييد لها من قوى المجتمع المدنيquot;، مضيفا quot;نأمل ان يفضي هذا الى نتائج ملموسةquot;.

وردا على سؤال، قال الشيخ علي سلمان ان quot;المعارضة لا تتحدث عن مهل زمنيةquot;، مضيفا quot;لكننا نقول ان الحكومة الحالية يجب ان لا تكون موجودة لانها حكومة اخفقت في تحقيق الاهداف التنموية المنتظرة منها على مدى سنوات اضافة الى مسؤوليتها الواضحة عن مجزرة الخميسquot;.

وعن الحوار الذي اعلنته المعارضة مع quot;تجمع الوحدة الوطنيةquot; الذي اعلن ولاءه للحكم، قال سلمان quot;الصراع في البحرين ليس صراعا بين طوائف بل صراع سياسي بين سلطة تستأثر بالثروة وشعب يطمح الى حياة كريمة وان يكون شريكا في صنع القرارquot;.

ودعا ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة الثلاثاء المعارضة الى اخلاء الساحات والجلوس الى طاولة الحوار، مشيرا الى مبادرة ولي العهد الامير سلمان بن حمد ال خليفة الذي دعا الى الحوار.

ووسط استمرار تحركات المحتجين، بدأ رئيس اركان الجيوش الاميركية الاميرال مايكل مولن زيارة الى البحرين في اطار جولة في المنطقة لطمأنة حلفاء الولايات المتحدة بعد سلسلة من الانتفاضات الشعبية في العالم العربي التي نجحت في تنحية رئيسين مقربين من واشنطن.

وكان مولن اعلن الثلاثاء في ختام محادثات اجراها مع قادة قطر والامارات ان حركات الاحتجاج في العالم العربي تثير quot;قلقا كبيراquot; لدى قادة الخليج الذين يريدون ايجاد quot;حل ايجابيquot; لها. وشهدت العاصمة البحرينية اليوم مسيرة شارك فيها المئات انطلقت من دوار اللؤلؤة حيث يعتصم المطالبون بالتغيير، الى الوسط التاريخي للمنامة، وذلك للمرة الاولى منذ بدء حركة التظاهرات في 14 شباط/فبراير.

وذكر هاني القفاص، وهو احد منظمي التظاهرة، ان quot;المسيرة سارت باتجاه باب البحرين في الوسط التاريخي للمنامةquot;. واضاف ان دوار اللؤلؤة الذي اطلق عليه المحتجون اسم دوار quot;الشهداءquot;، يبقى quot;المركز الرئيسي للتظاهر، الا ان حركتنا يجب ان تصل الى باقي انحاء الاراضي البحرينيةquot;.

ولم يسجل اي حضور لقوات الامن، الا ان مروحية كانت تحلق فوق المتظاهرين الذين قدر عددهم بحوالى ثلاثة الاف شخص رددوا شعارات مناهضة لاسرة ال خليفة التي تحكم البلاد منذ حوالى 200 عام. وفي وقت لاحق، اعلن الديوان الملكي ان الجمعة سيكون يوم حداد رسمي على ارواح الضحايا الذين سقطوا في الاحتجاجات.

وجاء في بيان ملكي نشرته وكالة الانباء البحرينية الحكومية نقلا عن متحدثة رسمية انه quot;نظرا للاحداث المؤسفة التي مرت على مملكة البحرين في الاونة الاخيرة والتي على اثرها فقدت المملكة عددا من ابنائها، وتعاطفا مع مصاب اهلهم، يعلن يوم غد الجمعة 25 شباط/فبراير يوم حداد رسميquot;.

وكان ستة من كبار رجال الدين الشيعة اعلنوا في بيان انهم اعتمدوا الجمعة quot;يوم حداد عامquot; وعددهم سبعة بحسب مصادر المعارضين. واضافوا ان quot;مسيرات الحداد ستنطلق بعد صلاة الجمعة والجماعة الى ساحة الاعتصام الجماهيري في دوار اللؤلؤةquot;.

في هذا الوقت، يتاخر انطلاق حوار وطني منتظر دعا اليه ولي العهد الامير سلمان بن حمد ال خليفة في ضوء تمسك المعارضة بشرط اسقاط الحكومة وتناقض مطالبها بين اسقاط النظام او القيام باصلاحات سياسية. وقال مسؤول بحريني ان الحوار quot;مرهون بموافقة المعارضة الدخول فيه بدون شروط مسبقةquot;، بينما يؤكد المحتجون ان مطالبهم الرئيسية تتركز على استقالة الحكومة وقيام ملكية دستورية تضمن وصول حكومة منتخبة.

واعلنت سبع جمعيات سياسية بحرينية معارضة الاربعاء استعدادها للقاء تجمع الوحدة الوطنية الذي يضم شخصيات سنية موالية للحكم وتطالب باصلاحات سياسية. وكان الملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة امر في خطوة لافتة باطلاق سراح 23 ناشطا شيعيا كانوا يحاكمون بتهمة التخطيط لنشاطات ارهابية، وذلك بموجب عفو اصدره وشمل ايضا مئات السجناء الآخرين.

وشارك عدد من المفرج عنهم في مسيرة الخميس، واتهم بعضهم السلطات البحرينية بتعذيبهم خلال فترة تواجدهم في السجن. وفي بيروت، اوقفت السلطات اللبنانية المعارض البحريني حسن مشيمع خلال عودته الى بلاده، بحسب ما افاد مصدر قضائي.

وقال المصدر ان مشيمع quot;موقوف لصالح النيابة العامة التمييزية، في انتظار اتضاح وضعه القانونيquot;، موضحا انه كان quot;اوقف الثلاثاء في مطار بيروت الدولي استنادا الى مذكرة توقيف صادرة عن الانتربول في حقهquot;. واضاف ان مشيمع quot;اكد خلال التحقيق معه ان حكومة بلاده اصدرت عفوا عنهquot;. واشار المصدر الى ان السلطات اللبنانية quot;طلبت الحصول على مستند قانوني حول العفو لتتخذ في ضوئه القرار المناسبquot;.

ومشيمع هو الامين العام لحركة الحريات والديموقراطية (حق) في البحرين. وكانت محاكمته جارية غيابيا في بلاده مع مجموعة الناشطين الشيعة الذين افرج عنهم. وطالب المحتجون اليوم السلطات بالسماح بعودته الى البحرين.