واشنطن: اعلن مسؤولان اميركيان في وزارة الدفاع ان السفينة الحربية الاميركية quot;يو اس اس كيرسارجquot; التي يوجد على متنها مئات العناصر من المارينز تقترب الثلاثاء من ليبيا، في وقت يشدد فيه الغربيون الضغوط على نظام الزعيم الليبي معمر القذافي.

وقال هذان المسؤولان اللذان طلبا عدم كشف هويتهما ان يو اس اس كيرسارج، وهي حاملة مروحيات وتنقل ايضا قوارب للانزال، والقطعتين اللتين تواكبانها تستعد للعبور قناة السويس آتية من البحر الاحمر.

وقال احدهما quot;ننقل عناصر ليكونوا اقرب الى ليبياquot;.

وبامكان مجموعة العمليات البرمائية في كيرسارج مع حوالى 800 من المارينز واسطول مروحيات ومنشآت طبية، ان تؤمن دعما لعمليات انسانية وعسكرية على حد سواء.

واضاف هذا الضابط quot;ان سفينة مثل كيرسارج يمكن ان تقوم بانواع عديدة من المهماتquot;.

ويحضر المسؤولون العسكريون الاميركيون قائمة خيارات لعرضها على الرئيس باراك اوباما وهم يتناقشون بشأنها مع نظرائهم الاوروبيين، لكن الغموض ما زال سائدا في ما يتعلق باحتمال القيام بتدخل عسكري بحسب المصدر.

ولفت هذا الضابط الى ان الخيارات المطروحة quot;تذهب من عرض قوة الى امر ما اكثر تدخلاquot; مشيرا الى quot;ان الرئيس (اوباما) لم يتخذ اي قرار في ما يتعلق بدور الجيشquot;.

ويرى محللون ان القيام بعرض قوة رمزي قبالة السواحل الليبية قد يكون كافيا لتشديد الضغط على القذافي.

وشدد على quot;ان هناك عناصر مارينز على المراكب يذهبون في هذا الاتجاه، انه امر حقيقيquot;.

وذكر موقع تابع لقوات البحرية ان حاملة الطائرات الاميركية quot;يو اس اس انتربرايزquot; التي تنقل طائرات مطاردة قادرة عند الضرورة على فرض منطقة حظر جوي، قد تستدعى ايضا كتعزيزات لمواجهة الازمة الليبية. وهي حاليا في شمال البحر الاحمر بحسب الموقع.