محاولاً إيضاحموقفه السابق أكد تشافيز أنه يدعم الحكومة الليبية لكنه لا يدعم بالضرورة كل قرارات الرئيس معمّر القذافي.


كراكاس: أكد الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الجمعة أنه يدعم الحكومة الليبية لكنه لا يدعم بالضرورة كل قرارات الزعيم الليبي العقيد معمّر القذافي، متمنيًا مع ذلك السلام لليبيا.

وقال تشافيز خلال جلسة لمجلس الوزراء نقلها التلفزيون الرسمي، quot;انا لا استطيع الا ان اقول إنني أدعم وأؤيد وأرحّب بأي قرار يتخذه أي صديق أينما كان في العالمquot;.

وأضاف quot;نعم، ندعم الحكومة الليبية، واستقلال ليبيا. نريد السلام لليبيا، ويتعين علينا ان نتصدى بكل قوتنا لمساعي التدخلquot; الأجنبي فيها. وتميزت علاقات فنزويلا وليبيا بالتقارب الشديد خلال السنوات الأخيرة، حتى إن تشافيز أعلن خلال زيارة للقذافي الى كراكاس عام 2009 انهما quot;متحدتان في المصير نفسه، وفي المعركة ضد عدو مشتركquot; اي الأمبريالية الاميركية.

واوضح الرئيس الفنزويلي انه لم يتمكن من الاتصال بالقذافي منذ بداية الثورة، مشيرا إلى انه يفضل quot;الصمت الحذرquot; بسبب quot;التضليل الإعلاميquot; حول الأحداث في ليبيا.

واكد أن لديه شعورًا بوجود quot;خطر اندلاع حرب أهلية في ليبياquot;، واعتبر أن تصريحات الولايات المتحدة وبلدان أخرى تنم عن quot;تكالبquot; وquot;تآمرquot;. وكان تشافيز تحدث الثلاثاء عن خطر اندلاع حرب أهلية في ليبيا.

وقال تشافيز عبر موقع تويتر quot;تعيش ليبيا واستقلالها. القذافي يواجه حربًا اهليةquot;، وسط استمرار أعمال العنف التي حصدت مئات القتلى في هذا البلد.