دعا نائب فنزويلي معارض العالم إلى محاسبة تشافيز بعد إقرار قانون يمنحه حق التشريع عبر إصدار مراسيم لمدة 18 شهرًا.


بوينوس أيرس: دعا النائب الفنزويلي المعارض ويليام أوخيدا الثلاثاء العالم إلى محاسبة الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز بعد إقرار قانون يمنحه حق التشريع عبر إصدار مراسيم لمدة 18 شهرًا.

وقال أوخيدا إن quot;ما يحصل في فنزويلا أمر خطر للغايةquot;. وأضاف خلال مؤتمر صحافي في بوينوس إيرس quot;إننا نريد أن يتم التحقيق مع الحكومة الفنزويلية حول طريقة عمل المؤسسات، وأن تجري محاسبتهquot;.

وهذا النائب، الذي يقوم بجولة تشمل الأرجنتين والأوروغواي للقاء شخصيات من اتحاد الأمم الأميركية الجنوبية (الأرجنتين، البرازيل، الباراغواي والأوروغواي)، لم يشأ الإفصاح عن أسماء الأشخاص الذين سيلتقيهم بسبب حساسية مهمته.

وأشاد أوخيدا بالنقاشات التي انطلقت في منظمة الدول الأميركية والاتحاد الجمركي (الأرجنتين والبرازيل والباراغواي والأوروغواي) أو في البرلمان الأوروبي. ورأى أن المؤسسات الدولية تملك أدوات تسمح لها بمعاقبة الحكومة الفنزويلية.

وذكر اوخيدا quot;فليتم الأخذ في الاعتبار بالبنود الديموقراطية التي تشير إلى ضرورة احترام المؤسساتquot;. وتم اعتماد آليات عقوبات في حال التعرض لدولة القانون من جانب اتحاد الأمم الاميركية الجنوبية نهاية تشرين الثاني/نوفمبر في غويانا كما من جانب أميركا اللاتينية وأسبانيا والبرتغال مطلع كانون الأول/ديسمبر في الأرجنتين. ويسري العمل ببند مماثل داخل منظمة الدول الأميركية.

ويوجه نواب المعارضة الفنزويلية الذين انتخبوا في أيلول/سبتمبر، وسيدخلون إلى البرلمان في كراكاس في كانون الثاني/يناير اتهامات إلى هوغو تشافيز بالتحضير لنوع من الانقلاب من خلال إقرار الجمعية المنتهية ولايتها قانونًا يمنح الرئيس حق التشريع عبر إصدار مراسيم لمدة 18 شهرًا.

ودعوا الفنزويليين إلى رفض quot;التمركز المطلق للسلطاتquot; في يدي الرئيس. ورد هوغو تشافيز متهمًا خصومه بالسعي إلى قيام وضع مشابه لذلك الذي سبق محاولة الانقلاب الفاشلة التي استهدفته عام 2002.