صوت برلمان فنزويلا على قانون يمنح رئيس الدولة صلاحيات استثنائية لمدة 18 شهرا تسمح له بسن قوانين.


كراكاس: صوت برلمان فنزويلا الذي يسيطر عليه حزب الرئيس هوغو تشافيز بشكل شبه تام، الجمعة على قانون يمنح رئيس الدولة صلاحيات استثنائية لمدة 18 شهرا تسمح له بسن قوانين بموجب مراسيم، وذلك قبل عودة المعارضة بكثافة الى الجمعية الجديدة في كانون الثاني/يناير.

واعلنت رئيسة البرلمان ثيليا فلوريس quot;تم اقرار القانون الذي يجيز لرئيس الجمهورية اصدار مراسيم لها مستوى وقيمة وقوة القوانين في المجالات الموكلة اليهquot;، مثيرة تصفيق النواب الموالين لتشافيز.

والمعارضة التي كانت شبه غائبة عن مقاعد البرلمان بعدما قاطعت الانتخابات التشريعية في نهاية 2005، ستشغل 67 من المقاعد ال165 في الجمعية الجديدة اعتبارا من الرابع من كانون الثاني/يناير، بعدما تعادلت تقريبا مع ائتلاف اليسار الراديكالي الذي يتزعمه تشافيز في انتخابات ايلول/سبتمبر.

وكان الرئيس الحاكم منذ 1999، طلب اصدار هذا القانون في اطار الوضع الطارئ الناتج عن الامطار الغزيرة التي انهمرت في الاسابيع الاخيرة على البلاد واسفرت عن 38 قتيلا واكثر من 130 الف منكوب.

وبحسب مشروع القانون، سيكون في وسع تشافيز سن قوانين في مجالات المالية والبنى التحتية والاسكان والامن والدفاع الوطني والنظام الاجتماعي-الاقتصادي والتعاون الدولي.

وسبق ان منح تشافيز مثل هذه الصلاحيات ثلاث مرات خلال 11 عاما، في 2000 و2001 و2008، واغتنمها لاصدار مئة قانون نص بعضها على تاميم قطاعات اساسية في الاقتصاد مثل النفط.