كراكاس: أعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الاثنين فوز حزبه بعدد الاصوات والمقاعد في الانتخابات التشريعية، ساخرا من المعارضة التي نالت اكثر من ثلث عدد النواب ومقترحا عليها quot;الاستمرار في الفوز بهذه الطريقةquot;.

وبحسب تشافيز، فإن حزبه (الحزب الاشتراكي)، حصل الاحد على عدد اصوات يفوق تلك التي صبت لصالح المعارضة، بمجموع بلغ 5 ملايين و442 الفا واربعين صوتا (48%) مقابل 5 ملايين و320 الفا و175 صوتا (47%) لمنسقية الاتحاد الديموقراطي، التجمع العريض الذي يبدا من يمين الوسط الى اليسار.

وحصلت تشكيلات اخرى مستقلة، ابرزها حزب quot;وطن للجميعquot; الذي يضم يساريين يشعرون بخيبة بسبب تشافيز، على 520 الف صوت (5%). واوضح زعيم اليسار المتطرف في اميركا اللاتينية خلال موقفه على شاشة التلفزيون ان حزبه فاز ب98 مقعدا، مقابل 65 للاتحاد الديموقراطي ومقعدين لحزب quot;وطن للجميعquot;، من اصل 165 مقعدا.

وقال متوجها بسخرية الى الاتحاد الديموقراطي quot;فليستمروا في الفوز بهذه الطريقةquot;، معتبرا ان الحزب المعارض مؤلف من quot;احزاب مصغرةquot;، quot;احزاب صغيرةquot; وquot;جزيئات احزابquot;. ودعا تشافيز الاتحاد الديموقراطي الى السعي لاجراء استفتاء جديد لعزله، لكونه (الاتحاد) يؤكد حصوله على نحو 52% من الاصوات.

وقال quot;فليدعوا الى استفتاء لعزلي طالما ان لديهم الاكثريةquot;. وفي العام 2004، جمعت المعارضة عدد تواقيع كاف لتنظيم استفتاء حول عزل تشافيز، الا ان الرئيس الفنزويلي فاز بالاستفتاء محققا اكثر من 59% من الاصوات وسط مشاركة قاربت نسبتها ال70%.

وقال تشافيز الاحد quot;لا شك في ان القوى الثورية حققت فوزا مهما جداquot;. واضاف ان quot;غالبية القوانين يتم اقرارها بالاكثرية المطلقة، وقد فزنا بالاكثرية المطلقةquot;. واشار الى quot;اننا فزنا في الاصوات على الصعيد الوطني، في النواب وفي نوعية النوابquot;.