Hugo Chavez

اعلن الرئيس الفنزويلي انه لا يعلم متى سيترك السلطة لخلفه، مضيفا ان لا مرشح quot;في الافقquot; للحلول محله.

برازيليا: الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الذي تولى السلطة منذ كانون الاول/ديسمبر 1998، الاربعاء ردا على سؤال في هذا الصدد خلال مؤتمر صحافي في برازيليا أنه quot;لا اعلمquot;.

وفي كانون الثاني/يناير، سيغادر الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا الحكم كون القانون يمنعه من الترشح لولاية رئاسية ثالثة.

وقال تشافيز والى جانبه لولا quot;تسالونني عن الموعد الذي قررت فيه تسليم السلطة لخلفي. لم اتوقع ذلك. ليس لدي خلف في الافق حتى الان وليس هناك تداول للسلطة على المدى القريب في فنزويلاquot;.

واضاف quot;مضت ثمانية اعوام وعلى لولا ان يغادر لان الدستور البرازيلي يفرض ذلكquot;، لكن الامر ليس على هذا النحو في فنزويلا حيث لا حدود لعدد الولايات منذ اقرار اصلاح للدستور العام الفائت.

ولاحظ ان ثمة ديموقراطية في اسبانيا، ورغم ذلك quot;فان رئيس الدولة هو ملك مدى الحياة مع رئيس وزراء يمكن اعادة انتخابه ما دام الشعب يريد اعادة انتخابهquot;.

واوضح تشافيز ان فنزويلا شهدت 11 عملية انتخابية منذ تسلمه السلطة، كما ان انتخابات تشريعية ستجري في ايلول/سبتمبر على ان تنظم الانتخابات الرئاسية المقبلة في كانون الاول/ديسمبر 2012.

وتابع تشافيز quot;سنرى ماذا سيحصل. اذا كنت هنا، سنرى ما اذا كان الشعب الفنزويلي والحزب الذي انتمي اليه سيقرران ان اكون مرشحا من جديد. لم يتخذ بعد قرار في هذا الشان وحين يتخذ قرار سنرى ما اذا كنت سافوز بولاية جديدة او لاquot;.

وفي شباط/فبراير الفائت، قال تشافيز في كراكاس انه مستعد للبقاء في الحكم 11 عاما اضافيا.