باريس: اعلن وزير الخارجية الفرنسي الجديد آلان جوبيه الثلاثاء ان الجمهورية الاسلامية الايرانية نظام quot;ديكتاتوريquot;، داعيا الى quot;تطورها نحو الديموقراطيةquot;، وذلك في مقابلة الثلاثاء مع قناة تي اف 1.

وقال جوبيه في اول مقابلة تلفزيونية معه منذ تعيينه على رأس الدبلوماسية الفرنسية خلفا لميشال آليو ماري quot;لدينا نظام ديكتاتوري في ايران ونود ان يتطور في اتجاه احترام حقوق الانسان والديموقراطيةquot;.

وادلى بهذه التصريحات ردا على اسئلة حول التظاهرات التي تنظمها المعارضة الديموقراطية في ايران في وقت لا يزال مصير زعيميها مهدي كروبي ومير حسين موسوي غامضا.

ووضع موسوي وكروبي قيد الاقامة الجبرية الاسبوع الماضي وعزلا منذ ذلك الحين تماما عن العالم الخارجي. وتؤكد اسرتاهما منذ الاثنين انهما اعتقلا وسجنا منذ ايام في حين تنفي السلطات القضائية الايرانية ذلك.

واندلعت مواجهات بعد ظهر الثلاثاء في وسط طهران بين قوات الامن الايرانية ومتظاهرين يطالبون باطلاق سراح زعيمي المعارضة مير حسين موسوي ومهدي كروبي بحسب ما اورد موقعا هذين الزعيمين على الانترنت.

وجرت الصدامات عندما كانت قوات الامن المنتشرة بكثافة في وسط العاصمة، تحاول منع العديد من التجمعات، بحسب موقع كلمة التابع لموسوي الذي اشار الى quot;عدد كبير من المتظاهرينquot;.