حدد رئيس المجلس الأعلى لأحزاب اللقاء المشترك في اليمن خمس نقاط تنفيذية لانتقال السلطة سلمياً في البلاد خلال عام.


صنعاء: أعلن رئيس المجلس الأعلى لأحزاب اللقاء المشترك الدكتور محمد المتوكل انه تم اليوم التوصل بين اللقاء المشترك وعلماء اليمن ومشايخ القبائل لانهاء الأزمة السياسية من خلال خمس نقاط تنفيذية لانتقال السلطة سلميا في البلاد خلال عام.

وقال المتوكل إنه تم التوافق مع العلماء ومشايخ القبائل اليمنية على ضمان حرية التظاهر والاعتصام لجميع اليمنيين بشكل سلمي وحماية المعتصمين والمطالبة بتشكيل لجنة تحقيق في الاعتداءات التي تعرض لها المتظاهرون ومحاسبة المسؤولين عنها وتقديمهم للمحاكمة وتعويض أسر الشهداء ومعالجة الجرحى على نفقة الدولة.

وأكد انه تم الاتفاق على الانتقال السلمي والسلس للسلطة في مدة أقصاها نهاية العام الجاري انطلاقا مما التزم به الرئيس اليمني علي عبد الله صالح بعدم التمديد والتوريث وعدم ترشيح نفسه في الانتخابات القادمة ووضع برنامج زمني لتنفيذ الخطوات التنفيذية بما لا يتعدى نهاية العام الجاري.

وأشار الى ان المجتمعين اقروا طلب خطة زمنية من حزب المؤتمر الشعبي العام للمضي في تنفيذ تلك الخطوات. وأكد رئيس المجلس الاعلى لأحزاب اللقاء المشترك انه تم الاتفاق ايضا على التواصل مع جميع القوى وأطراف العملية السياسية في الداخل والخارج دون استثناء لاستكمال النقاش حول تلك الخطوات وعقد مؤتمر وطني عام للخروج باليمن من حالة الانسداد السياسي وضمان انتقال السلطة بشكل سلمي.

وكان الرئيس اليمني قد طلب من علماء اليمن القيام بوساطة بين الحزب الحاكم واحزاب اللقاء المشترك للعودة للحوار والاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية. وتواصلت الاحتجاجات المطالبة برحيل الرئيس اليمني وأقاربه عن الحكم في عدد من المدن اليمنية لليوم التاسع عشر.