واشنطن: أعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاربعاء ان إيران تسعى للاتصال مع المعارضة في الدول العربية للتأثير على الاحداث مشيرة الى الاوضاع في مصر والبحرين واليمن.

وقالت أمام مجلس الشيوخ في واشنطن quot;بالرغم من ان إيران ليس لها اية علاقة مع المعارضة وعلاقاتها في بعض الحالات سيئة مع السنة ومع مجموعات الاخوان المسلمين او مجموعات اخرى لا تؤيدها، فهي تقوم بكل ما بوسعها من اجل التأثير على النتيجة في بعض هذه الاماكنquot;.

واوضحت ان إيران تستعمل حزب الله quot;وسيطهاquot; في لبنان، للاتصال بحركة حماس الفلسطينية quot;التي بدورها تتصل مع نظرائها في مصرquot;. واضافت quot;نعلم انهم يتصلون بالمعارضة في البحرين. نعلم ان الإيرانيين ضالعون جدا في حركات المعارضة في اليمنquot;.

وقالت ايضا quot;اكان مباشرة او عبر وسطاء، فانهم يسعون بدون كلل الى التأثير على الاحداث. لديهم سياسة خارجية ناشطة جداquot;. واشارت كلينتون الى ان الشعوب التي انطلقت في quot;الربيع العربيquot; تريد المساعدة مع بقائها بعيدة عن التدخلات الاجنبية.

وقالت ايضا quot;الصعوبة هي في مساعدتهم من دون اعطاء الانطباع باننا نريد التحكم بثورتهمquot; مضيفة quot;انه ايضا تحد للإيرانيينquot;. وشددت على ان الإيرانيين quot;ليس لهم الكثير من الاصدقاء ولكنهم يحاولون التقرب من اصدقاء جددquot;.