جنيف: صرح الرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو أمام مجلس حقوق الانسان في جنيف الجمعة أن على الزعيم الليبي معمر القذافي quot;وقف الأعمال العسكرية ضد شعبهquot;. وقال نابوليتانو إنه quot;لا يمكن التسامح مع العنف ضد الشعب الليبيquot;، مؤكدا ان quot;استياء اي شعب في اي مكان يجب ان يحل بالحوار والارادة السياسية الطيبةquot;.

وأضاف ان ايطاليا تؤيد الدعوة التي اطلقها مجلس الامن الدولي quot;لوقف سريع للمأساة الليبيةquot;. وقال الرئيس الايطالي ان التطورات الاخيرة في منطقة المتوسط quot;تدل على ان الاتحاد الاوروبي يجب ان ينهي العمل الذي لم يكتمل في اقامة مجال مشترك للحرية والامن والعدالةquot;.

وأضاف أن quot;إقامة إدارة أكثر فاعلية للحدود لا يمكن أن تترك لكل واحدة من الدول الاعضاء بمفردها (...) لانها ليست حدود بلد بل حدود أوروباquot;. وذكر نابوليتانو بان ايطاليا التي بقيت بلد هجرة لفترة طويلة شهدت في السنوات الاخيرة quot;تدفق مهاجرينquot;.

وأضاف انه quot;في العقد الاخير ارتفع عدد المقيمين من المهاجرين بنسبة 250 بالمئة وبلغ سبعة بالمئة من مجمل السكان الايطاليين ويشكلون قوة ايجابية في المجتمعquot;. وكان وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني صرح الجمعة ان بلاده مستعدة لتقديم مساعدات بـ quot;مليار يورو تقريباquot; لتنمية دول جنوب المتوسط (فراتيني).

وأوضح فراتيني على هامش اجتماع نيابي للاتحاد من اجل المتوسط quot;لدينا اكثر من 600 مليون يورو من القروض لهذه الدول يمكننا ان نحولها الى استثمارات للبنى التحتيةquot;. وفي نيس جنوب شرق فرنسا، طلب وزير الداخلية الفرنسي كلود غيان الجمعة من روما ان تبقي داخل ايطاليا المهاجرين التونسيين الذين وصلوا من تونس منذ كانون الثاني/يناير الماضي ويريدون التوجه الى فرنسا.