حرمت هيئة كبار العلماء في بيان لها اليوم،التظاهرات والخروج عن منهج quot;الجماعةquot; الذي يعد من أصول الإسلام.

الرياض: أصدرت هيئة كبار العلماء السعودية اليوم الأحد بيانا دعت فيه السعوديين إلى التمسك بمذهب الجماعة وأنه من أصول الإسلام.

وأكد البيان الذي وقعه جميع أعضاء هيئة كبار العلماء ورئيس الهيئة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ أن السعودية امتازت باجتماع كلمتها وتوحد صفها على quot;كتاب اللهquot;، وسنة النبي محمد في ظل quot;قيادة حكيمةquot; لها بيعتها الشرعية.

وحذر البيان الذي استشهد بعدد من الآيات من quot;القرآنquot; من الارتباطات الفكرية والحزبية المنحرفة، مضيفا أن quot;الأمةquot; في هذه البلاد جماعة واحدة متمسكة بما عليه quot;السلف وتابعوهمquot;.

وأكدت الهيئة في بيانها أن للإصلاح والنصيحة أسلوبها quot;الشرعيquot; الذي يجلب المصلحة ويدرأ المفسدة، منتقداً إصدار بيانات فيها تهويل وإثارة فتن وأخذ التواقيع عليها، معتبرة أن ذلك يعد مخالفة quot;شرعيةquot; وفق وصف البيان.

وأضاف البيان أن السعودية قائمة على quot;الكتاب والسنة والبيعة ولزوم الجماعة والطاعةquot; وأن الإصلاح والنصيحة فيها لا تكون بالمظاهرات والوسائل والأساليب التي تثير الفتن وتفرق الجماعة، وهذا ما قرره علماء هذه البلاد قديماً وحديثاً من تحريمها، والتحذير منها .

وأكدت الهيئة في بيان العلماء السعوديين التسعة عشر على أهمية اضطلاع الجهات quot;الشرعية والرقابية والتنفيذيةquot; بواجبها كما قضت بذلك أنظمة الدولة وتوجيهات ولاة أمرها ومحاسبة كل مقصر.
هذاوذكرت هيئة الإذاعة البريطانية أن quot;بي بي سيquot; أن سلطات الأمن السعودية أفرجت الأحد عن رجل الدين الشيعي توفيق العامر.

يذكر أن وزارة الداخلية أعلنت أمس السبت بيانا أوضحت فيه أن الأنظمة المعمول بها في السعودية تمنع منعاً باتاً كافة أنواع التظاهرات والمسيرات والاعتصامات والدعوة لها وذلك لتعارضها مع مبادئ quot;الشريعة الإسلامية وقيم وأعراف المجتمع السعوديquot;. وأشارت الداخلية إلى أن قوات الأمن مخولة نظاماً باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بشأن كل من يحاول الإخلال بالنظام بأية صورة كانت وتطبيق الأنظمة بحقه.