رام الله: اعلن مسؤول فلسطيني الثلاثاء ان المجلس المركزي الفلسطيني سيعقد في 16 آذار/مارس الجاري لمناقشة عدد من القضايا الهامة ابرزها المفاوضات مع اسرائيل.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل ابو يوسف لوكالة فرانس برس ان quot;رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون ارسل دعوات اليوم الى اعضاء المجلس المركزي للمنظمة لحضور اجتماع المجلس في السادس عشر من هذا الشهرquot;.

واضاف ان quot;المجلس سيناقش مجموعة من القضايا الهامة ابرزها المفاوضات المتوقفة مع الحكومة الاسرائيليةquot;.

واوضح ان المجلس quot;سيؤكد موقف اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير بانه لا يمكن العودة الى المفاوضات مع اسرائيل بدون وقف تام للاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقيةquot;.

كما سيطالب quot;بتحديد مرجعيات المفاوضات على اساس حدود الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ 1967quot;، حسب المسؤول الفلسطيني نفسه.

واوضح انه quot;سيتم مناقشة استحقاقات ايلول/سبتمبر المقبل التي تحدث عنها الرئيس الاميركي باراك اوباما واللجنة الرباعية الدولية ومنها الاعتراف بدولة فلسطين على حدود عام 1967 من قبل الامم المتحدة لتصبح عضوا كاملا فيهاquot;.

واشار الى ان المجلس المركزي quot;سيناقش موضوع الانقسام الفلسطيني من خلال الاتفاق على آليات عملية لاستعادة وحدة الوطن الفلسطيني وانهاء الانقسامquot;.

ويعتبر المجلس المركزي برلمان منظمة التحرير الفلسطينية في حال تعذر انعقاد المجلس الوطني الفلسطيني ويبلغ عدد اعضاءه 130 عضوا.

وكان المجلس المركزي قرر انشاء السلطة الفلسطينية في 1994 اثر توقيع اتفاقية اوسلو في 1993 وكلف الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات بترؤس اول حكومة للسلطة الفلسطينية وكلفه بتشكيلها.